مجتمع

الطرق السيارة على صفيح ساخن.. الإضرابات تتواصل والمستخدمون يشكون المس بأجورهم

أعلنت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة، بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، خوضها إضرابا جهويا بكل من مراكز بوسكورة ومراكش وأكادير.

وأوضحت أن الإضراب سيمتد لمدة 40 ساعة ابتداء من الساعة 14:00 ليوم السبت 6 ماي 2023، إلى غاية الساعة 06:00 صباحا ليوم الاثنين 8 ماي 2023، مرفوقا باعتصام للمستخدمين بمراكز الاستغلال بمحور الجنوب.

ووفق بلاغ للمكاتب النقابية المحلية لمحور الجنوب، توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن الاضراب “يستثنى منه خدمات أعوان الإغاثة، للتدخل في حالات الحوادث التي تستدعي تدخلهم حفاظا على انسيابية المرور وسلامة مرتفقي الطريق السيار”.

وترجع النقابة سبب تجدد الإضراب إلى ‘‘حالة الاحتقان والتذمر التي تعيشها مراكز الاستغلال بمحور الجنوب المتمخضة إثر تراجعات خطيرة عن حقوق ومكتسبات  الأجراء، وصلت حد المساس بالأجر المعيشي للأجراء في خرق سافر  لمضامين الميثاق الاجتماعي والقوانين الجاري بها العمل‘‘.

وحملت النقابة ‘‘المسؤولية الكاملة للمدير العام للطرق السيارة بالمغرب ومن خلاله الشركة الغريبة عن مهن استغلال الطرق السيارة التراجع المفرط على الحقوق والمكتسبات وتجاهل مضامين الميثاق الاجتماعي‘‘.

وفي استعرضها لـ‘‘التراجعات‘‘، استنكرت النقابة “النقص الحاصل في الأجرة الشهرية والمساس بالأجر المعيشي للأجراء، وعدم تمكين الأجراء من حقهم في التعويض عن يوم العيد كما تنص أحكام مدونة الشغل”.

وندد البلاغ بما اعتبره “حالة اهتراء لسيارات أعوان الإغاثة، والتي لا تتوفر على الوسائل اللوجستيكية ومعايير السلامة المعمول بها لتقديم الخدمات الضرورية لمرتفقي الطريق السيار”.

وأعرب المصدر ذاته عن “قلق المستخدمين لانعدام النظافة ومواد التنظيف وعدم الوقاية الصحية ومتطلبات السلامة اللازمة بمختلف محطات الأداء”.

واستغرب البلاغ ‘‘تجميد اللجان الثلاثية واللجنة الموسعة لتسوية النقط الخلافية طبقا للبند الخامس من الميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية من طرف المدير العام للطرق السيارة بالمغرب‘‘.

وتشير النقابة إلى أن قطاع الطرق السيارة يعيش على وقع “غياب قواعد التدبير والتسيير المهني والاجتماعي السليم، نتيجة تنصل المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، من التزاماته وتعهداته بالميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية”.

يُشار إلى أن مستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، خاضوا وقفات احتجاجية يومية خلال شهر يناير الماضي، في مختلف محطات الأداء بالطرق السيارة، تنديدا بما يعتبرونه “انقلاب واستخفاف” المدير العام للشركة، أنور بنعزوز، بالاتفاقيات الموقعة مع القطاعات الحكومية.

وتأتي هذه الاحتجاجات في ظل استمرار الشركة في إثارة الفوضى بمحطات الأداء، بسبب إصرارها على فرض اقتناء خدمة “جواز” على الزبناء، وتقليص عدد الممرات المخصصة للأداء المباشر، ما يتسبب في اكتظاظ كبير للسيارات والشاحنات والحافلات ضمن طوابير طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Hassan
    منذ سنة واحدة

    حسبنا الله ونعم الوكيل فهد المسؤولين... الفساد عم البلاد