اقتصاد

الحكومة تخصص دعما جديدا بـ 6 آلاف درهم لكل بقرة حلوب عند الاستيراد   

أعلن الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد والتنمية القروية والمياه والغابات، رضوان عراش، أمس بالمعرض الدولي للفلاحة، أن الوزارة خصصت دعما جديدا لاستيراد الأبقار الحلوب من الخارج، وتبلغ قيمة هذا الدعم وفق عراش 6000 درهم لكل بقرة حلوب.

وكان الدعم السابق الذي تمنحه الحكومة محددا في 3 آلاف درهم للرأس في حال اقتناء ثلاث عجلات. ومع إعلان الكاتب العام للوزارة، سيتم منح دعم بقيمة 6 آلاف درهم لكل بقرة حلوب تم استيرادها.

وجاء هذا الإعلان خلال لقاء نظمته سنطرال دانون ضمن فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، أمس الخميس، حول موضوع “حليب بلادي: برنامج سنطرال دانون في خدمة السيادة الغذائية في قطاع الحليب”.

من جهته علق الكاتب العام لسنطرال، رشيد الخطاط، على هذه الخطوة بكونها خطوة ايجابية من شأنها أن تقلل التكاليف على الفلاحين.

وأضاف الخطاط، أن الأزمات التي مر منها القطاع أثرت عليه خصوصا على مستوى تناسل الأبقار الذي لم يكن بالوتيرة المعتادة نتيجة تداعيات كورونا أساسا، وقلت عمليات تناسل الأبقار بشكل كبير.

وأشار إلى أن استيراد البقرة الحلوب يكلف ما بين 25 إلى 30 ألف درهم، وهذا الدعم المعلن من شأنه أن يقلل التكاليف على الفلاح المستورد للأبقار الحلوب.

ويستهدف هذا الدعم الجديد دعم مستوردي الأبقار الحلوب، في تحمل تكاليف الاقتناء والاستيراد، وتعزيز القطيع الوطني وتجويده.

وسبق للحكومة أن خصصت دعما ماليا لاستيراد الأبقار الحلوب المستوردة من الخارج لتشجيع تكثيف الإنتاج الحيواني، وبحسب قرار مشترك صدر عن وزراء الفلاحة والاقتصاد والداخلية، بالجريدة الرسمية عدد 7121، يتم منح 3 آلاف درهم للرأس في حال اقتناء ثلاث عجلات، و5000 درهم للرأس من العجلة الرابعة المستوردة إلى العجلة العاشرة، و2500 درهم للرأس ابتداءً من العجلة الحادية عشرة المستوردة وما فوق.

وبحسب أرقام رسمية، سجلت سلسلة الحليب انخفاضا في الإنتاج الذي كان في حدود 2 مليار لتر خلال سنة 2022 مقابل 2.25 مليار لتر سنة 2021، وذلك بعدما كان انتاج الحليب في سنة 2019 قد بلغ 2.5 مليار لتر.

بدروه تراجع قطيع الأبقار المنتج للحليب خلال 2022 إلى 1.67 مليون رأس وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 5 في المائة عن سنة 2021. هذا في الوقت الذي تشير فيه أرقام سنة 2019 إلى أن تضم الضيعات الوطنية كانت تضم حوالي 1.82 مليون رأس من الأبقار الحلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *