اقتصاد، مجتمع

فيروس يدمر مئات الهكتارات من الطماطم بدكالة وفلاحون يشتكون “التجاهل” (فيديو)

فيروس "الميلديو" يدمر مئات الهكتارات من الطماطم بأكبر مزارع دكالة

تصوير ومونتاج: أشرف دقاق

تسبب فيروس غريب وصفه فلاحون بالخطير، في إتلاف أزيد من 500 هكتار من محصول الطماطم بأكبر مزارع دكالة في إقليم الجديدة.

وكشف فلاحون أنهم تكبدوا خسائر تقدر بالملايين نتيجة هذا الفيروس الذي يدعى “الميلديو”، مشيرين إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية والغذائية، أخذ عينات من الطماطم للتحليل منذ شهر مارس المنصرم.

هذا الفيروس، كما صرح الفلاحون لجريدة “العمق”، يبدأ بتدمير حبوب الطماطم ثم جذورها، مشيرين إلى أنه رغم الخسائر الكبيرة الذي تسبب فيها هذا الفيروس، لم تلتفت أي جهة لتقديم الدعم وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المحصول، بحسب تعبيرهم.

وقال عبد الرزاق الزروالي، فلاح بدكالة، قال لـ”العمق” إن “الفيروس الذي أفسد المحاصيل الزراعية لهذا الموسم، يسمى الميلديو”، مضيفا أن “الأدوية التي كانت تستعمل ضده، مُنعت من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية والغذائية”.

وشدد الزروالي على أن “لم يتم توفير بديل للأدوية الممنوعة ضد فيروس “الميلديو”، إضافة إلى ارتفاع أسعار أدوية مماثلة بـ99 في المائة”، مطالبا الجهات المختصة بدعم الفلاحين الذين تكبدوا خسائر فادحة ماديا أو بتوفير الأدوية.

وفيما يتعلق بعدم استعمال الأدوية لتفادي هذه الخسائر، أوضح الفلاحان منير دهدود ومحمد مستعين، أن الأدوية الممنوعة من طرف “أونسا” أصبحت تُباع سريا بأسعار خيالية، حيث تضاعف ثمنها من 20 إلى 300 درهم،”، مشيرين إلى أنهم حاولوا معالجة المحصول بأدوية أخرى متوفرة في السوق، “لكنها لم تفي بالغرض”.

وشدد فلاحو أولاد غانم بدكالة في تصريحاتهم لجريدة “العمق”، أن “الفلاح بهذه المنطقة لم يحصل على أي دعم منذ 1992، ويقومون بجهود فردية في الزراعة والإنتاج”، مردفين أن “هذه الخسائر يقابلها إثقالهم بديون وشيكات اشتروا بها الحبوب والأودية”.

وسجلوا أن “هذه الخسارة الكبيرة لمئات الهكتارات من الطماطم سينتج عنها استمرار ارتفاع ثمنها بالأسواق الداخلية”، متأسفين لـ”تجاهلهم من قبل الجهات المسؤولة عن قطاع الفلاحة، خاصة في ظل هذه المأساة”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نجيب
    منذ 12 شهر

    وزرة الفلاحة في واد والفلاح المغربي في واد اخر وزد علي ذالك قطع عدة مبيدات حشرية تعويضها باخرا غير كفية لقتل والفروسات ودون تتبع الفلاح في اي شئ