مجتمع

البيجيدي يطالب بنموسى بمحاسبة المتورطين في وفاة المشجعة الرجاوية

وفاة المشجعة الرجاوية نورة أمام ملعب دونور

طالبت لجنة المناصفة وتكافؤ الفرص بحزب العدالة والتنمية، وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، شكيب بنموسى، إلى تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاسبة كل من تسبب أو ثبت تقصيره في وقوع هذه الفاجعة.

ودعت اللجنة، في بيان لها، اطلعت العمق على نسخة منه، شكيب بنموسى، إلى “العمل على أخذ الاحتياطات اللازمة وتوفير الأجواء المناسبة عامة وللنساء خاصة في الملاعب بما يحفظ كرامتين ويحمين من العنف والتحرش وذلك بالقيام بكل ما يلزم“.

واقترح البيان، “اعتماد مداخل خاصة للأسر والنساء بعيدا عن الازدحام والتدافع وتخصيص أماكن خاصة بهم وتوفير الأمن الكافي لاستقبال المشجعات داخل الملاعب“.

وأكدت اللجنة التابعة لحزب العدالة والتنمية، على ضرورة العمل على القيام بالتحسيس ضد كل أشكال العنف والتمييز ضد النساء داخل الملاعب والارتقاء بجودة تنظيم وتدبير الملاعب الرياضية حتى لا تتكرر مثل هذه المآسي.

وكان الراي العام المغربي اهتز، يوم السبت 29 أبريل 2023، على وقع وفاة مشجعة في 29 من عمرها، تنتمي لجماهير الرجاء الرياضي، خلال تواجدها بمحيط مركب محمد الخامس لحضور مباراة الرجاء والأهلي المصري، في عملية تدافع وازدحام أمام مركب محمد الخامس.

إلى ذلك طالبت فصائل الرجاء الرياضي، النيابة العامة “بفتح تحقيق نزيه ومعمق تشرف عليه جهة محايدة” وقالت إن “المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتحمل المسؤولية ومطالب بتقرير مفصل يبين فيه ملابسات ومكان الواقعة ويستمع للشهود ويطالب بالخبرة الطبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *