مجتمع

المغربية بشرى بيبانو تنجح في تسلق رابع أعلى قمة في العالم

نجحت المغامرة المغربية بشرى بيبانو، في تسلق جبل “لوتسي” ضمن سلسلة جبال الهيمالايا في آسيا، دون استخدم الأوكسجين الإضافي، مدونة اسمها في لائحة الأشخاص الذين حققوا هذا الإنجاز.

ويصل ارتفاع هذا الجبل إلى 8516 متر، وهو رابع أعلى قمة في العالم وملاصق لجبل إيفرست، كما أنه معروف بصعوبة تسلقه على اعتبار أن ذروته على شكل برج مستقيم مما يقف عائقا حقيقيا أمام هواة تسلق الجبال.

وتعد بيبانو أول امرأة مغربية وشمال أفريقية وثالث عربية تحقق إنجاز تسلق أعلى قمة في العالم، حيث تمكنت في ماي 2017 من تسلق قمة إيفرست أعلى قمة في العالم، وذلك بعد سلسلة من القمم الشاهقة في مختلف بلدان العالم.

وفي يونيو سنة 2011، تسلقت الجبل الأبيض وهي أعلى قمة في أوروبا الغربية، أما يونيو 2012 تسلقت قمة البروس وهي أعلى قمة في أوروبا وتقع في سلسلة جبال القوقاز، بينما في مطلع سنة 2014، شدت بيبانو الرحال إلى أميركا اللاتينية، متسلقة قمة “أكونكاگوا” الواقعة في الأرجنتين بعد محاولة فاشلة سنة 2012.

وخلال عام 2014، تسلقت البطلة المغربية قمة دينالي، وهي أعلى قمة في أميركا الشمالية، تقع بألاسكا في الولايات المتحدة الأميركية، وفي نونبر 2015 توجهت المغامرة إلى آسيا، حيث تسلقت قمة “بيراميد كارستينس”، وهي أعلى قمة في إندونيسيا.

يُشار إلى بيبانو متزوجة وأم لطفلة، وحاصلة على دبلوم هندسة في المعلوميات من المعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط، وآخر في التدبير من جامعة “HEC” بمونتريال بكندا، وتعمل مهندسة دولة في المعلوميات بوزارة التجهيز والنقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *