سياسة، مجتمع

مجلس الشامي والبرلمان العربي يناقشان التحولات الرقمية العالمية ونظام الحكامة

أجرى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي مرفوقا بعضوي المجلس، أحمد عبادي، وأمين منير علوي، لقاء مع وفد عن مجموعة العمل البرلمانية للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي التابعة للبرلمان العربي.

وكان الشامي، قد استقبل أمس الاثنين بمقر المجلس، وفد المجموعة البرلمانية الذي يتقدّمه رئيس البرلمان العربي عبد الرحمن العسومي، ورئيس مجموعة العمل النائب خالد أبو حسان.

اللقاء وفق بلاغ، للمجلس، توصلت العمق بنسخة منه، نوقش خلاله أهم التحولات العالمية التي يعرفها القطاع الرقمي وتداعياته الإيجابية والسلبية على المسارات التنموية الحالية والمستقبلية للبلدان العربية، ونظم الحكامة للدول والمقاولات وحياة المجتمعات والأفراد.

ونقل بلاغ المجلس عن أحمد رضى شامي تأكيده على ضرورة الانخراط الإيجابي في خِياراتُ التكنولوجيا والابتكار والتحوُل الرقمي في المنطقة العربية، ودورها الحاسم في تحقيق التنمية المستدامة.

واقترح المجلس عدد من الإجراءات التي يرى أن من شأنها الإسراع باتخاذ التدابير التشريعية والتنظيمية والمؤسساتية والتحسيسية الضرورية، مِنْ أجل تدارك التأخر المسجل في مجال الرقميات، يضيف البلاغ.

وأشار أيضا إلى أن اقتراحات المجلس من شأنها اغتنام الفرص التي توفرها التكنولوجيات الرقمية على مستوى النهوض بالديمقراطية، والمشاركةِ المواطنة في مسلسل اتخاذ القرار، وتعزيز النمو الاقتصادي، والارتقاء بالمؤشرات الاجتماعية والثقافية.

من جانبه، أبرز رئيس البرلمان العربي، عبد الرحمن العسومي، أن “النهوض بأي مشروع، أو فكرة، أو مبادرة يقتضي أرضية تشريعية قوية؛ مما يتطلب الارتقاء بالدور التكاملي بين البرلمان والحكومة وبالمقاربة التشاركية مع جميع الأطراف، مشددا على أهمية التكامل المعرفي العربي، لا سيما في مجال المعرفة والرقمنة والابتكار “.

إلى ذلك  نقل المصدر عن رئيس مجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي بالبرلمان العربي، خالد أبو حسان، تنبيهه إلى “التداعيات السياسية والاجتماعية والاقتصادية للرقمنة التي لها وقع مباشر على المعيش اليومي، مما يقتضي العمل على إعداد تشريعات ناظمة لحياة المواطنات والمواطنين، وقادرة  على مواجهة التحديات الحالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *