أخبار الساعة، خارج الحدود، سياسة

نتنياهو يعين يهوديا من أصول مغربية على رأس وزارة الطاقة الذرية

عين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء الماضي، دافيد أمسالم على رأس وزارة “الطاقة الذرية” التي استحدثها نتنياهو ولم تتضح بعد صلاحياتها.

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن دافيد أمسالم، من أصول مغربية، كان ينتقد بشدة نتنياهو على خلفية عدم تعيينه في منصب رئيس الكنيست، وهو المنصب الذي سعى إلى توليه بعد الانتخابات.

وقال دافيد أمسالم في خطاب موجه لمؤيديه الذين تجمّعوا خارج منزله في ذلك الوقت: “نتنياهو ناكر للجميل، لقد أذل كل اليهود الشرقيين”.

وانضم أمسالم (62 عاما) متأخرا إلى حكومة نتنياهو، في مارس الماضي، بعد شهر ونص، من تسوية الخلاف معه، وعيّنه نتنياهو في البداية وزيرا في وزارة القضاء، وأضاف إليه وزارتين وهما التعاون الإقليمي، والاتصال بين الحكومة والكنيست. ولاحقا الطاقة الذرية. ليصبح أمسالم، الذي ينتمي لحزب نتنياهو “الليكود” اليميني، صاحب 4 مناصب وزارية في نفس الوقت.

وسائل إعلام إسرائيلية، قالت إنه منذ 1952 تعمل هيئة للطاقة الذرية التابعة بشكل مباشر لرئاسة الحكومة. كما تعمل لجنة الطاقة الذرية، المسؤولة عن النشاط في مركز البحوث النووية الإسرائيلية، الواقع في وادي سوريك ومركز الأبحاث النووية بالقرب من ديمونا في صحراء النقب (جنوب)، ورئيسها في ذات رتبة رؤساء أجهزة “الموساد” و”الشاباك”.

وتقدّم هيئة الطاقة الذرية الإسرائيلية، المشورة للحكومة في القضايا المتعلقة بالبحث والتطوير النوويين، وتمثل إسرائيل في المؤسسات الدولية، مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وفق موقع “i24news”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *