مجتمع

ابتلعت قطعة معدنية.. حالة رضيعة تفضح واقع الصحة بورزازات ومراكش والبيضاء (فيديو)

تصوير ومونتاج: يوسف فائز

لم يكن حميد بوتكجضوت وهو يدلف إلى باب سيارة الإسعاف، بعدما ابتلعت إبنته الرضيعة التي تبلغ من العمر سنة وشهرا فقط، عملة معدنية بمسقط رأسها بورزازات، يعلم أنه على موعد مع رحلة مكوكية رفقة الرضيعة وهما في طريقهما إلى مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، بعدما لم يجدا ضالتهما بمستشفيات وورزازات ومراكش، ما خلف أسى عميقا لدى العائلة.

وكشف بوتكجضوت في تصريح لموقع “العمق”، أن ابنته الرضيعة ابتلعت عملة معدنية، ما أدى إلى نقلها إلى المستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازت، وبعد إطلاع الطاقم الطبي على حالتها، تقرر توجيهها إلى طبيب الحنجرة بمستشفى بوفاكر متعدد التخصصات المتواجد بالمدينة نفسها، إلا أنهم لم يتمكنوا من استخراج العملة المعدنية.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأطباء بهذا المستشفى عمدوا إلى توجيهه إلى مستشفى محمد السادس بمراكش، حيث أخبروه بضرورة اجراء العملية ليلا، وهو الأمر الذي لم يرق الأب الذي نقل ابنته من جديد إلى مستشفى ابن رشد بالدارالبيضاء، ليتمكنوا من استخراج العملة المعدنية، وإخباره بضرورة نقلها من جديد إلى مستشفى 20 غشت الذي ما تزال ترقد فيه، نظرا لمشكل التنفس الذي تعاني فيه جراء مضاعفات الحادث.

ولفت إلى أن بقاء العملة المعدنية في حلق ابنته الرضيعة لمدة طويلة تسبب لها في تكون بكتيريا في جهازها التنفسي، وهو ما جعل وضعها الصحي في خطر، في وقت أكد له الأطباء أن بقاءها على قيد الحياة مسألة حظ فقط وأنها بين الحياة والموت.

وطالب بوتكجضوت السلطات الصحية، بـ“ضرورة توفير الأطر الطبية والأجهزة الطبية بهذه المستشفيات، سواء بورزازات أو مراكش، وذلك لحماية أرواح المواطنين، خصوصا وأن هذه المنطقة تسجل في كل سنة وفيات بسبب النقص الحاد في الأطباء والأدوية وسيارات الإسعاف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mohamed
    منذ 11 شهر

    RAS Catastrophique