مجتمع

قرار قضائي يرفض تمتيع سيدة من ذوي الإعاقة بحقها في الولوجيات.. والأخيرة: من سينصفني؟

الولوجيات - ذوي الإعاقة - ذوي الاحتياجات الخاصة

قررت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، قبل أيام، بعدم قبول دعوى قضائية تقدمت بها سيدة من ذوي الإعاقة، ضد مقاطعة سيدي البرنوصي، تتعلق تمتيعها بحقها في الولوجيات.

ويهدف الطلب القضائي بحسب تصريح سميرة لجريدة “العمق”، بالحكم على مقاطعة سيدي البرنوصي في شخص ممثلها القانوني من أجل تهيئة رصيف في حدود متر بالقرب من سكنها ووضع علامة تشوير أمام بابها لمنع وقوف السيارات والعربات والدرجات، لسهولة عبورها إلى منزلها عبر كرسيها المتحرك.

وقالت المتحدثة، “لا أستجدي أي جهة فحقي في الولوجيات كفله القانون، ولكن القضاء لم ينصفني، كما سبق وتوجهت لمؤسسة الوسيط أيضا التي لم تنصفني وأحالت الملف إلى مجلس الجماعة، كذلك الأمر بالنسبة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي أحال الملف على الجماعة بعد تسجيل ملاحظاته”، متسائلة “من سينصفني؟”.

وأضافت، “إذا كانت هذه الهيئات الدستورية لم تنصفني، وأنا لم أطالب إلا بحقي، فمن سينصفني، علما أن هناك قانون متعلق بالولوجيات عمره 30 سنة، إضافة إلى القانون الإطار المتعلق بالرعاية الاجتماعية لذوي الإعاقة الذي لم تكتمل نصوصه التنظيمية منذ التسعينيات، ما يجعل فئة الأشخاص ذوي الإعاقة في غرفة الانتظار”.

إلى جانب ذلك، أشارت المتحدثة إلى أنها تتوفر على شهادات عليا ولكنها عاطلة عن العمل، ما يجعل استمرارها في الدعوى صعبا، علما أنها مصرة على استئناف القرار القضائي.

وفيما يتعلق بترافع جمعيات إلى جانبها، قالت سميرة إنها رفعت عدة شكايات بصفتها الشخصية، وأيضا باسم عضو المنتدى المغربي لمناصرة حقوق النساء وأمهات الأطفال ذوي الإعاقة، بدون جدوى، موجهة نداء إلى البرلمانيين للمرافعة عن ملفات حق الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في الولوجيات.

يشار إلى أن القانون رقم  10.03 المتعلق بالولوجيات نص على أنه: “يجب أن تحتوي الأرصفة على عرض ما بين 1.50 ‏م  و2.00 ‏م  ومنحدرات تضمن مرورا سهلا للأشخاص المعاقين”، إضافة إلى نص القانون علقرار قضائيى أنه “يجب تجهيز الأرضية المقابلة للمنحدر بكساء مغاير لتنبيه الأشخاص المكفوفين، كما يجب أن تتم عملية عبور الطريق على مستوى القارعة بإحداث منحدر في الرصيف لتسهيل عملية تنقل الأشخاص المعاقين والمسنين، ويتكون هذا المنحدر من مستوى مائل (أقل من 5% )متعامد مع قارعة الطريق ومساحتين مائلتين(أقل من 5 %)  للربط مع الرصيف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *