أخبار الساعة، مجتمع

منها طريقة TNVR .. إجراءات “إنسانية” بالمغرب لمواجهة الكلاب الضالة

تواصل وزارة الداخلية جهودها لإيجاد حل مستدام لمواجهة ظاهرة الكلاب الضالة والقضاء على داء السعار، من خلال اتخاذ إجراءات "إنسانية"، عبر إصدار عدة مذكرات تحث الجماعات المحلية على تجنب استخدام الأسلحة النارية والمواد السامة (الستريكنين) للتخلص من الكلاب الضالة.

تواصل وزارة الداخلية جهودها لإيجاد حل مستدام لمواجهة ظاهرة الكلاب الضالة والقضاء على داء السعار، من خلال اتخاذ إجراءات “إنسانية”، عبر إصدار عدة مذكرات تحث الجماعات المحلية على تجنب استخدام الأسلحة النارية والمواد السامة (الستريكنين) للتخلص من الكلاب الضالة.

وبحسب معطيات تتوفر عليها “العمق”، فإنه من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، توعية الجماعات المحلية بأهمية وفائدة طريقة TNVR*، كحل أخلاقي وفعال لمكافحة تجوال هذه الحيوانات، وتشمل هذه الطريقة الإمساك بالكلاب الضالة وتعقيمهما وتلقيحها ضد السعار وتظهيرها من الطفيليات، ومن ثم تعليمها بوضع اشارة في الاذن وإعادة اطلاقها في المنطقة التي احضرت منها.

وتم الاتفاق على هذه الطريقة ضمن اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، والهيئة الوطنية للأطباء البيطرين، جرى التوقيع عليها سنة 2019، والتي تروم تعزيز التعاون والتنسيق بين هذه الأطراف من أجل معالجة هذه الظاهرة، باعتماد مقاربة جديدة ترتكز على ضوابط علمية.

في السياق ذاته، تشير المعطيات ذاتها إلى أن وزارة الداخلية تواكب الجماعات المحلية لمواجهة هذه الظاهرة، وكذا تنفيذ البرنامج السداسي (2019-2024)، والذي يهدف إلى إنشاء 76 مكتبا جماعيا لحفظ الصحة، في إطار التجمعات المحلية، بما في ذلك مراكز جمع الحيوانات الضالة ومراكز مكافحة داء السعار، بتكلفة إجمالية قدرها 608 ملايين درتم.

هذا بالإضافة إلى استمرار تنفيذ اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية، والتي بموجبها، تقوم المديرية العامة للجماعات المحلية بدفع مبلغ سنوي قدره 40 مليون درهم لصالح معهد باستور المغرب لشراء منتجات التطعيم المضاد للكلبة (لقاحات وأمصال).

وقد تم توفير هذه المنتجات، تضيف المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة، لوزارة الصحة من أجل تحسين التغطية التطعيمية للأشخاص المعرضين للإصابة بداء السعار، خاصة في المناطقة القروية. هذا بالإضافة إلى المساهمة في حملات التطعيم السنوية للكلاب المملوكة.

*ماهي طريقة TNVR؟

TNVR هي اختصار لـ “Trap-Neuter-Vaccinate-Return” وهي طريقة يتم استخدامها في مكافحة زيادة عدد الحيوانات البرية في المجتمعات، حيث يتم إلقاء القبض على الحيوانات البرية باستخدام فخ محكم الإغلاق، ثم تخضع لعملية تعقيم وتلقيح لمنع تكاثرها، ومن ثم إعادة إطلاقها في بيئتها الطبيعية.

وتعتبر هذه الطريقة فعالة في الحد من زيادة الحيوانات البرية وتحسين صحتها وحياتها، كما يقلل من إمكانية نقل الأمراض بين الحيوانات والإنسان. وعلاوة على ذلك، فإن التدابير الوقائية تساهم في الحفاظ على الحيوانات البرية والمحافظة على التوازن البيئي في المنطقة.

ويتطلب تنفيذ طريقة TNVR مجموعة من الخبراء المدربين على الإمساك بالحيوانات، وتشخيص الحالات الطبية، وتنفيذ عمليات التعقيم والتلقيح، وإعادة الحيوانات إلى بيئتها الطبيعية.

زيعتبر استخدام طريقة TNVR طريقة إنسانية وفعالة للحد من تكاثر الحيوانات البرية والحفاظ على صحتها وحياتها، إذ يتم تطبيقها في العديد من الدول حول العالم لمكافحة زيادة عدد القطط البرية وغيرها من الحيوانات المتوطنة في المدن. علاوة على ذلك، فإنها تحقق أيضاً الأهداف البيئية والصحية للمجتمعات المحلية، وتساعد في الحفاظ على التوازن البيئي وتعزز الوعي بأهمية حماية الحيوانات البرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Chana abdelah
    منذ 12 شهر

    أنه الرضوخ لام الكلاب الضالة * بريجيت بارضو* التي تجسد حضارة التعري و المسخ منذ خمسينات القرن. شمطاء تقرب القرن من عمرها و روحها كرو الكلاب و تتواطؤ معها فرنسا الدول الأم لليهودية بل تهدد بقطع العلاقات اذا لم تنفد تعليمات ام الكلاب اللقيطة.