سياسة

حزب الاستقلال يعلن قبوله المشاركة في حكومة بنكيران

أعلن المجلس الوطني لحزب الاستقلال عن قبوله لمقترح رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بشأن مشاركة الحزب في تشكيل الحكومة، وذلك بعد تصويت أغلب أعضاء المجلس على نقطة فريدة في أشغال المجلس تتعلق بالمشاركة في الحكومة.

وكان حميد شباط قد أكد في كلمة له في افتتاح أشغال المجلس الوطني للحزب، أن قرار حزب الاستقلال الاصطفاف إلى جانب الأحزاب الوطنية، هو مواجهة التحكم الذي حاول تغيير إرادة المواطنين وصناعة الخرائط الانتخابية بأساليب ماضية تعود للعهد البائد على حد تعبيره.

ويأتي إعلان حزب الاستقلال قبول المشاركة في الحكومة بعد ساعات فقط من تصريح بنكيران في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، صباح اليوم السبت، الذي أكد فيه أن حزبي الاستقلال، والتقدم والاشتركية، وافقا على المشاركة في الحكومة المقبلة في وقت لم تتضح فيه مواقف أحزاب أخرى، من بينها حزب الاتحاد الاشتراكي.

واعتبر البلاغ الختامي للمجلس الوطني لحزب الاستقلال أن “الاستقلاليين والاستقلاليات لا يمكنهم في اللحظة الحاسمة أن يصطفوا إلا إلى جانب قوى الإصلاح الحقيقية، وإلى جانب النضال الحقيقي الذي يواجه محاولات التحكم والتفرد بمصير الشعب”.

وذكر المجلس الوطني للحزب الملتئم في دورته الاستثنائية اليوم بالرباط، بما قررته الدورة العادية الثامنة للمجلس الوطني المنعقدة في السابع من ماي من السنة الجارية من ضرورة التحالف مع القوى الوطنية السياسية الحقيقية.

وفي ضوء ذلك قرر الحزب “التجاوب مع الجهود الرامية إلى تشكيل حكومة قوية ومنسجمة”، مفوضا قيادة الحزب تدبير هذه المهمة، داعيا القيادة إلى الإلحاح في المطالبة بالحرص على تجويد البرنامج الحكومي واعتماد ميثاق أغلبية يمثل مرجعا أساسيا في تدبير العلاقة بين مكونات الأغلبية المقبلة.