مجتمع

رفاق مخارق بأقاليم الصحراء مستاؤون من “التهميش” بمؤسسات التكوين المهني

المخارق

عبر المكتب النقابي الجهوي لمستخدمي التكوين المهني بالأقاليم الصحراوية عن استيائه لما سماه بـ”أسلوب التهميش والإقصاء” الذي تمارسه الإدارة تجاه المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التكوينية بالجهة، والاستمرار في نهج الآذان الصماء لحقوقها واستهداف ممنهج لمكتسباتها.

وندد المكتب الجهوي في بيان له بمواصلة الإدارة التراجع عن التزاماتها ومحاولة الترامي على المكتسبات، مجددا دعوته إلى أخذ الأمور على محمل الجد، وتجنب كل ما من شأنه أن ينسف السلم الاجتماعي في الجهة، خاصة ونحن أمام رهان إنجاح الورش الملكي لمدن المهن والكفاءات.

وطالب البيان باستكمال مستحقات التعويض عن الأعباء بالأقاليم الصحراوية %85، وبإعادة احتساب مستحقات التعويض عن الأعباء في قاعدة احتساب التقاعد، واستكمال مستحقات التعويض عن الإقامة إلى %25، وبإدراج الزيادات في الأجر في قاعدة احتساب التقاعد.

ودعا المكتب ذاته إلى الالتزام باتفاق المديرة العامة حول الحركة الانتقالية والتبادل طيلة السنة مع ملاءمتها للتعيينات الجديدة، رافضا المساس بحق العطلة السنوية 54 يوما.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة التراجع عن البند المجحف للترقية بالشواهد الذي يجهز على سنوات الأقدمية، وإعطاء الأولوية في الاستفادة من منحة المردودية لمستخدمي الجهة.

وسجل البيان استمرار “التلاعب” بصحة المستخدمين بالجهة، حيث تنعدم التعاقدات مع المصحات في أغلب المناطق، ناهيك عن التعاقد مع المستشفى العسكري الذي أضحى من المستحيلات، رغم الوعود الكاذبة لشركة التأمين الصحي “ATLANTA”، والإدارة العامة معا، مما يرغم المرضى للتنقل إلى خارج الجهة، وما يترتب عن ذلك من مخاطر ومجازفة بحياتهم.

وأشارت النقابة إلى التنقيط السنوي وما يتخلله من ممارسات وصفتها بـ”غير القانونية”، تستند فيها الإدارة إلى حجة الكوطا التي لا أساس لها من الشرعية، وتحاول وضع مستخدمي الجهة في نفس مستوى الجهات الأخرى التي تتوفر على جميع متطلبات الحياة المهنية واليومية.

وطالبت بالكشف عن وضعية جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي التكوين المهني، وما يروج من أخبار حولها، مطالبين بتأسيس فرع لهذه الجمعية في الأقاليم الصحراوية، مع تعيين ممثل وعضو لها من الجهة، وإعطاء الأولوية للمستخدمين للاستفادة من الاصطياف والتخييم.

ودعا البيان إلى الافراج عن نتائج الترقية الداخلية، ومراجعة معايير الترقية بالاختيار والرتبة، وخفض ساعات العمل الأسبوعية، وتمكين مسيري المتدربين بالخارجية والداخلية من العطل البينية على غرار إخوانهم المكونين، والرفع من قيمة الرقم الاستدلالي من 5.5 الى 6 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *