أخبار الساعة، أدب وفنون

“لو كان يطيحو لحيوط” يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما المستقلة

فاز الفيلم الطويل “لو كان يطيحو لحيوط”، للمخرج حكيم بلعباس، بالجائزة الكبرى من المهرجان الدولي للسينما المستقلة، في دورته الثانية، التي اختتمت مساء الأربعاء، بعد تنافس دام لستة أيام بالدار البيضاء.

وحاز الفيلم على جائزة “أنفا الذهبية للفيلم الطويل”، وهو عمل ينقل قصص أشخاص يعيشون حياة منفصلة، في مدينة صغيرة أبي الجعد، لا يجمعهم رابط منطقي، إلا أنهم يتقاسمون نفس مشاعر الحزن والفرح.

ويتناول “لو كان يطيحو لحيوط”، حكايات زوجات وأزواج، وأمهات وآباء، بنات وأبناء ورضع غادروا الحياة باكراً، من بينهم قصة امرأة محرومة من الأطفال، وقصة أم توفيت والدتها أثناء عرس ابنتها وأخرى فقدت ابنتها الرضيعة.

وقال المخرج حكيم بلعباس، في تصريح سابق لجريدة “العمق”، إنه “لا يسعى لإيصال رسائل معينة من خلال أعماله الفنية”، مؤكدا أن “رسالته الوحيدة هي الشرط الإنساني والوصول إلى وجدان الآخرين بصدق وحقيقة”.

وشارك في بطولة هذا العمل كل من أمين الناجي، حسناء المومني، زهور السليماني، سناء العلوي، حنان بنموسى، حميد نجاح، رباب الخشيبي، يونس اليوسفي، زينب علجي، نبيل المنصوري، فاطمة الزهراء لهويتر، أمين تليدي، خليل وباعقى، منصف كابري، صلاح العسري.

وسبق أن فاز فيلم “لو كان يطيحو لحيوط” بجوائز “لجنة التحكيم” و”التوضيب” و”النقد”، خلال الدورة الثانية والعشرين من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، فضلاَ عن مشاركات وطنية ودولية في مهرجانات سينمائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *