أخبار الساعة، سياسة

الـPJD يتهم سكوري بإصطحاب “مقربين” منه لجنيف .. والوزارة: بوليميك فارغ

اتهم حزب العدالة والتنمية، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس سكوري، بـ “إغراق” الوفد المغربي المشارك في المؤتمر السنوي لمنظمة العمل الدولية المقام حاليا بجنيف من 5 إلى 16 يونيو، بمقربين منه.

وأشار الحزب في مادة خبرية نشرها بموقعه الرسمي إلى أن سكوري اصطحب معه ما يزيد عن أربعين عضوا، ثمانية عشر منهم يمثلون الوفد الحكومي، فيما يمثل الباقي ممثلين عن أرباب العمل والنقابات.

وأكد الحزب أن الوفد ضم كلا من رئيس ديوان الوزير، وثلاثة من مستشاريه، ومكلفا بالدراسات، بالإضافة إلى الكاتب العام بالنيابة للوزارة، والكاتب العام بالنيابة لقطاع التكوين المهني، وكذلك أزيد من 8 مديرين ورؤساء أقسام، بالإضافة إلى رئيسة مصلحة بوزارة الاقتصاد والمالية.

واعتبر المصدر ذاته، أن “هذا الوفد الضخم والممول من خزينة الدولة وضرائب المواطنين، يطرح أكثر من علامة استفهام، حول الجدوى من هذا العدد المبالغ فيه من المقربين للسيد الوزير”، مشيرا إلى أنه “بالمقارنة مع الوفود الأخرى التي تمثل دولا لها تاريخ كبير ضمن المنظمة ومؤتمراتها، يتضح جليا، أن الوفد المغرب لمؤتمر منظمة العمل بجنيف،  تم إغراقه بمستفيدين من الريع، والطامحين في التنعم بالامتيازات التي توفرها مثل هذه السفريات”.

وأبرز الحزب أن “حجم هذا الوفد يخالف مقتضيات المادة 3 من النظام الأساسي لمنظمة العمل والتي تنص صراحة على مايلي “… ويتألف المؤتمر من أربعة ممثلين لكل من الدول الأعضاء يكون اثنان منهم مندوبين حكوميين وأحد المندوبين الآخرين ممثلاً لأصحاب العمل والثاني ممثلاً للعمال في الدولة العضو على التوالي… ويجوز لكل مندوب أن يصطحب ما لا يزيد على اثنين من المستشارين من أجل كل بند مدرج في جدول أعمال الدورة. وحينما تعرض على المؤتمر مسائل تمس المرأة بصورة خاصة، ينبغي أن يكون أحد المستشارين على الأقل امرأة”.

وأضاف أن “الوزير لم يكتف بهذا “الكرم” على المقربين منه، ما دام “الحبة والبارود من دار القايد” كما يقول المثل، بل شمل “سخاؤه” ممثلي العمال، أي النقابات، حيث وصل عدد ممثلي نقابة الاتحاد العام للشغالين المحسوبة على حزب الاستقلال، خمسة ممثلين في الوفد الرسمي، وممثلين إضافيين خارج الوفد”، مبرزا أنه “بالعودة لتاريخ مشاركة المغرب في فعاليات مؤتمر منظمة العمل الدولية، نجد مثلا أنه في عهد وزير الشغل الأسبق محمد يتيم سنة 2018، لم يتجاوز أعضاء ديوانه شخصين فقط، وعدد الوفد الحكومي ستة أعضاء بمن فيهم أعضاء البعثة الدائمة”.

الوزارة .. بوليميك فارغ

إلى ذلك، اعتبر مصدر بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن ما أثير بخصوص “إغراق” الوزير الوصي للوفد المغربي المشارك في المؤتمر السنوي لمنظمة العمل الدولية، بمقربين منه أمر عار من الصحة ولا أساس.

وأكد المصدر الذي تحدثت إليه جريدة “العمق”، وفضل الكشف عن اسمه، أن عدد الوفد المغربي المشارك في المؤتمر السنوي لمنظمة العمل الدولية، هذه السنة، لا يختلف كثيرا عن عدد الوفود السابقة، معتبرا أن ما أثير بخصوص الموضوع مجرد بوليميك فارغ.

وأوضح أن اللائحة الذي تم تداولها والصادرة عن الموقع الرسمي لمنظمة العمل الدولية هي لائحة مؤقتة وأن عددا ممن وردت أسماؤهم باللائحة لم يذهبوا لجُنيف، مشيرا إلى أن طبيعة الوفد وعدده تحكمه المواضيع المقترحة بالمؤتمر، من بينها مسألة الحماية الاجتماعية التي يركز عليها المغرب جل اهتمامه خلال هذه السنة، ويعمل على شرح فلسفتها لكثير من الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *