سياسة

الطبع ودعم المرشحين والدعاية.. ثلاثي يلتهم 77% من نفقات حملات الانتخابات الجماعية

كشف تقرير للمجلس الأعلى للحسابات أن ثلاثة أصناف من المصاريف شكلت ما يزيد عن 77 في المائة من نفقات الحملات الانتخابية الخاصة بانتخابات الجماعات التي جرت في شتنبر 2021.

ويتعلق الأمر بمصاريف الصحافة والطبع (%31) والدعم المالي المقدم للمترشحين (%29) وتغطية تكاليف الدعاية والتواصل (%17)، بحسب ما أفاد التقرير.

وأضاف المصدر ذاته أن تسعة أحزاب لم تمنح مترشحيها دعما ماليا لتنظيم حمالتهم الانتخابية، ويتعلق الأمر بكل من حزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وحزب الديمقراطيين الجدد، وحزب الأمل، والحزب المغربي الحر، وحزب الوسط الاجتماعي، وحزب الشورى والاستقلال، وحزب العمل، وحزب الحرية والعدالة الاجتماعية.

وفيما يخص توزيع هذه النفقات، يضيف المصدر، شكلت مصاريف الصحافة والطبع أهم مصاريف الحملات الانتخابية للأحزاب (54,76 مليون درهم) متبوعة بالدعم المالي للمترشحين (51,94 مليون درهم) وبتكاليف الدعاية والتواصل (29.29 مليون درهم).

وبلغت نفقات الحملات الانتخابية المصرح بصرفها ما يناهز 177,23 مليون درهم. إذ تم تنفيذ 94% منها من طرف ثمانية أحزاب، وذلك بما مجموعه 166,50 مليون درهم.
في هذا الصدد، بلغت المصاريف الانتخابية لحزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال وحزب الحركة الشعبية وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية وحزب الاتحاد الدستوري ما يزيد على 166,50 مليون درهم.

وأفاد التقرير أن انتخابات 2021 شهدت استقرارا نسبيا مقارنة مع اقتراع 4 سبتمبر 2015 لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات والجهات، حيث نفذت نفس الأحزاب ما يعادل %93 من مجموع النفقات المصرح بصرفها (257,56 مليون درهم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *