سياسة

البيجيدي يستنكر استقبال رئيس الكنيست ويدعو لـ”وقف العبث” بوزارة ميراوي

استنكرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي “أمير أوحانا” لمجلس النواب المغربي، معتبرة هذه الخطوة “سابقة خطيرة”. نظرا للقيمة الرمزية للبرلمان باعتباره يمثل سيادة الأمة ويعبر عن لإرادة الشعبية.

وقالت أمانة البيجيدي ضمن بلاغ لها إن زيارة رئيس الكنيست بالكيان الصهيوني، “استفزاز لمشاعر الشعب المغربي وإساءة واضحة لمواقفه الثابتة الرافضة للتطبيع مع هذا الكيان المحتل، ولمختلف جهود المغرب والمغاربة في الدفاع عن فلسطين والقدس والتضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق ونصرة مقاومته الوطنية”.

وأضاف البلاغ، أن الأمين العام للحزب عبد الإله ابن كيران توقف عند خطورة دعوة رئيس الكنيسيت الصهيوني، إلى البرلمان واستقباله من طرف رئيس مجلس النواب، مبرزا إلى أنه نبه إلى دلالاتها السيئة، باعتبار ما يمثله البرلمان من رمزية لإرادة الشعب المغربي الرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل والغاصب لأرض فلسطين.

في سياق آخر، دعت الأمانة العامة لحزب المصباح، رئيس الحكومة إلى تحمل مسؤوليته السياسية الكاملة لوقف حالة العبث والاستهتار التي يعيشها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدة أن هذه الوضعية المتسمة بتفاقم الاختلالات وتضارب المصالح وصراعات الاستئثار بالمسؤوليات والولوج للوظائف وتلاعبات تقديم التراخيص المبنية على المحسوبية والولاءات الحزبية.

واسجلت ضمن البلاغ ذاته “الإقصاء الممنهج لبعض مكونات الجامعة المغربية سواء في التعيينات أو في الحوار الاجتماعي التي بات يعرفها هذا القطاع بشكل غير مسبوق”، مؤكدة هذه الوضعية تشكل تهديدا حقيقيا لاستقرار وإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وجددت أمانة البيجيدي، تأكيدها “ضرورة تفاعل الحكومة بجدية ومسؤولية مع استعداد المغاربة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، لما لهذه الشعيرة الدينية من مكانة وأهمية في حياتهم”، معبرة عن “رفضها للاختيارات الحكومية في تدبير ملف الأضاحي، والتي تركز على توجيه الدعم لبعض الفئات المحظوظة من المستوردين، وتغفل الفلاحين الصغار والمتوسطين والمستهلكين”.

ودعت الحكومة إلى “ضرورة تحمل المسؤولية في مواكبة وضمان استفادة الفئات المستحقة من الإنفاق العمومي الموجه للاستيراد، حتى لا نكون أمام وضعية تبديد المال العام، وتركيز جديد للثروة لدى فئة نافذة مرتبطة بزواج المال بالسلطة تستغل كل الوضعيات من أجل مراكمة الثروات على حساب عموم المواطنين والمواطنات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الكىسال
    منذ 11 شهر

    هاد السيد ما كيحشمش ومابغاش يضرق وجهو .وجهو صح من الحجرة.وشكون وقع معاهم الاتفاق ديال التطبيع ماشي ابحزب ديالكم.كن كنتو فعلا رافضين التطبيع كن قدمتو استقالة عوض التوقيع.ولا باغي ضحك على عباد الله.سياسة التقية ملي كنتو في الحكم كضربو الطم ودابا كضربو الطبل.إذا بم تستحي قافعل ما شئت.عنك المريدين اللي كييبوسو الكتاف واليدين غير انافا.

  • خالد
    منذ 11 شهر

    يستنكر هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • موحى اكيد
    منذ 11 شهر

    هل نسي البيجدي الماسي التي اوقعها فالتعليم العالي في عشر سنوات الوزير الميراوي يبحث لااصلاح ما افسده البجيدي. اما زيارة رئيس الكنيست فالسيد جاء لبلاده كما قال