اقتصاد

واردات المغرب من الكيوي تسجل رقما قياسيا في الربع الأول من 2023

سجلت واردات المغرب من الكيوي رقما قياسيا في الربع الأول من سنة 2023، إذ استوردت المملكة 4800 طن في الأشهر الأولى من السنة الجارية.

ويستورد المغرب الكيوي من إيطاليا واليونان والبرتغال وفرنسا وإسبانيا والشيلي وأيضا نيوزيلندا، التي تعد أكبر مصدر على مستوى العالم، بحسب ما أفاد تقرير لمجلة “إيست فروت”.

ففي 2017، تقول المجلة، كانت إيطاليا واليونان أكبر موردين للكيوي إلى المغرب، وأشارت إلى أن هذه الفاكهة اكتسبت شعبية واسعة بسرعة بين المغاربة بفضل نكهتها الفريدة، وعملت البلاد على الرفع من وارداها. لذلك تعد اليوم من أكثر خمس فواكه يستوردها المغرب.

وتوفر المغرب على قطاع فلاحي متطور وقدرة فاكهة الكيوي على التكيف مع المناخ، عاملان جعلا زراعة هذه الفاكهة تنجح في المغرب ويتم تصديرها أيضا، تقول المجلة، ورغم ذلك فإن صادراتها ظلت منخفضة، إذ بلغت في مجموعها 196 طن في 2022 و43 طن في الربع الأول من 2023. ويبقى هذا الرقم ضئيلا مقارنة بحجم الواردات التي تتطور يوما بعد يوم.

فخلال السنوات الخمس الأخيرة، استورد المغرب فقط 4500 طن الكيوي، وفي سنة 2022 ارتفع حجم الواردات من هذه الفاكهة إلى 14000 طن، ما يعني تضاعف حجمها 2.2 مرة، إذ تجاوزن قيمتها 9 مليون دولار.

وفي الربع الأول من سنة 2023 استمرت واردات المغرب من الكيوي في الارتفاع، وبلغت 4800 طن، علما أن ذروة موسم الواردات تكون في الغالب ته في الفترة ما بين فبراير وأبريل، لكنها كانت ما بين يناير وأبريل في السنوات السبع الأخيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *