أخبار الساعة، سياسة

من بوخاريست .. الدرويش يستعرض تجربة المغرب في مجال اللامركزية والإيكولوجيا

استعرض رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، عبد العزيز الدرويش، بالعاصمة الرومانية بوخاريست، تطور التجربة المغربية في مجال اللامركزية والتقسيم الترابي للمغرب والاختصاصات التي أوكلتها القوانين التنظيمية للمستويات الترابية الثلاث

جاء ذلك على ضوء زيارة قام بها وفد يمثل الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم برئاسة عبد العزيز الدرويش للعاصمة الرومانية بوخاريست خلال الفترة المتراوحة ما بين 04 و11 يونيو 2023 بدعوة، من جمعية “A.CO.R” لبلديات دولة رومانيا.

كما تم خلال الزيارة، وفق بلاغ للجمعية، قيام الوفد المغربي بلقاء مع مسؤولي جمعية A.CO.R بمقر الجمعية تم خلاله تدارس سبل تعميق التعاون وتبادل الخبرات في مختلف المجالات والقيام بمبادرات لانجاز مشاريع مستقبلية، كما تم القيام بزيارة دراسية لاكتشاف سيوكود التي تعد أول قرية ذكية في رومانيا.

إلى ذلك حضر الوفد المغربي أشغال اجتماع “مجموعة العمل أليانس أوربا ” الذي تطرق لمفهوم مبادرة القرية الذكية بسياسات الاتحاد الأوربي حيث تم عرض نماذج من المشاريع والمبادرات التي توضح الجوانب المختلفة للقرى كأساس لسياسة التماسك والتنمية في الاتحاد الأوروبي.

وفي المقابل تم عرض شريط حول تجربة “المدينة الخضراء محمد السادس” بابن جرير، باعتبارها فضاءا إيكولوجيا يجسد مشروعا “مثالي وذكي”، المندرجة ضمن جهود المغرب إلى تحقيق التنمية المستدامة قصد إرساء مدن جديدة تدمج البعد الإيكولوجي والبيئي، وتقوم فيها الاستدامة على المعرفة والابتكار، مع ضمان إطار أفضل للعيش، يضيف البلاغ

وتم أيضا حسب البلاغ عرض شريط آخر حول ميناء طنجة المتوسط كقطب لوجيستيكي موصول بأكثر من 186 ميناء عالمي وبقدرة استيعابية 9 ملايين حاوية، و7 ملايين راكب، و700000 شاحنة ومليون سيارة.

كما يمثل ميناء طنجة المتوسط وفق المصدر قطبا صناعيا لأكثر من 900 شركة عالمية ناشطة في مجالات مختلفة من صناعات السيارات والطائرات والنسيج واللوجستيك والخدمات بحجم تبادلات يفوق 7300 مليون يورو.

وتدخل هذه الزيارة في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تربط الجانبين الموقعة على هامش اجتماع لجنة التنمية الترابية المستدامة التابعة للجمعية الجهوية والمحلية الأورو متوسطية المنعقد بمدينة الرباط شهر أبريل الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *