مجتمع

هذه تفاصيل مخرجات الدورة 11 للجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان

كشفت مصادر خاصة لجريدة “العمق” أبرز القرارات التي تداول فيها أعضاء الجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، في الدورة 11 المنعقدة بمدينة طنجة، يومي 16 و17 يونيو الجاري.

ومن ضمن هذه القرارات إشادتها بأولوية حفظ وصيانة أرشيف العدالة الانتقالية، وعزم المجلس الوطني لحقوق الإنسان العمل على رقمنة هذا الأرشيف، إضافة إلى تثمين المخطط الذي عرضه المجلس لتدبير أرشيفه الخاص.

ووفقا للمصادر ذاتها، فقد قامت الجمعية العامة بقراءة أولية جماعية لمشروع قانون رقم 10.23 الذي يتعلق بتنظيم وتدبير المؤسسات السجنية وصادقت على التوجهات الكبرى للتوجه الذي يجب أن يتخذه المجلس بهذا الشأن، بما في ذلك المصادقة على خارطة طريق لتوصيات المجلس، في أفق تقديمه لملاحظاته ومقترحاته بهذا الشأن.

وصادقت الجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالإجماع على مشروع رأي بخصوص قيم حقوق الإنسان والمواطنة في المناهج التربوية والتعليمية، توصل بطلب رأي فيه من مجلس المستشارين، على أن يتم تقديمه في القريب العاجل.

وأفادت مصادر “العمق”، أن أعضاء الجمعية العامة نوهوا بحصيلة عمل المجلس خلال هذه الفترة (بين الدورتين) على المستوى الوطني، كما أشادوا على المستوى الدولي برفع المجلس من وتيرة مساهماته وتفاعله مع الهيئات الدولية ومن ترافعه الدولي من أجل تعزيز حماية حقوق الانسان والنهوض بها.

كما نوهوا بالشراكات التي عقدها المجلس على المستوى الوطني لتعزيز حماية حقوق الإنسان وبإعادة اعتماده في الفئة “أ” للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، التي تعني أن المؤسسة مستقلة وتعددية في توافق تام مع مبادئ باريس الناظمة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في العالم.

وأيضا بـ”زخم وترافع وفعل من أجل فعلية الحقوق والحريات”، على المستوى الوطني والدولي، خاصة بعد انتخاب المجلس، في شخص رئيسته آمنة بوعياش، نائبة لرئيس التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وهو ما عزز مكانة المؤسسة والمغرب في هذا الباب.

وبحسب المصادر ذاتها، فقد تفاعل أعضاء الجمعية العامة مع حصيلة عمل اللجن الجهوية لحقوق الإنسان والآليات الوطنية، ومجموعات العمل الدائمة، مشيرة إلى أن الجمعية العامة نوهت بها واعتبرتها “فعلا حقوقيا متعدد الأولويات، ووفاء باستراتيجية العمل التي اعتمدتها الجمعية العامة، على امتداد التراب الوطني”.

وفي كلمة لها بالمناسبة، لم تفوت رئيسة المجلس، آمنة بوعياش الفرصة من أجل توجيه الشكر لأعضاء المجلس والأطر على انخراطهم والتزامهم بأولويات المجلس الاستراتيجية من أجل المضي “في هذا المسار المتواصل من أجل تعزيز منظومة حماية حقوق الإنسان والنهوض بثقافتها، وطنيا ودوليا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *