أخبار الساعة

5 أفلام مغربية تشارك مسابقات “أيام قرطاج السينمائية”

تشارك خمسة أفلام مغربية ضمن ” أيام قرطاج السينمائية ” المقرر تنظيمها ما بين 28 أكتوبر و5 نونبر المقبل، وذلك حسبما أعلن عنه المنظمون في ندوة صحفية صباح اليوم الخميس بالعاصمة التونسيية.

ويتعلق الأمر بفيلمي “ديفين ” للمخرجة هدى بنيامينة، و”جوع كلبك” لهشام العسري”، اللذان يتنافسان على نيل جائزة المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وكذا فيلم “مسافة ميل بحذائي” ضمن مسابقة “جائزة الطاهر شريعة” للعمل الأول، وفيلما “ثغاء” لمحمد عزام و”آية والبحر” لمريم توزاني، في إطار المسابقة الخاصة بجائزة الأفلام القصيرة.

وأوضح المنظمون، في هذه الندوة الصحفية التي عقدت في نفس المكان الذي شهد عملية إرهابية أودت بحياة 12 عنصرا من الحرس الرئاسي خلال شهر أكتوبر الماضي ، وذلك تكريما لأرواح هؤلاء الضحايا، أنه من المقرر أن يتضمن برنامج “أيام قرطاج السينمائية”، التي تحتفي بالذكرى الخمسينية لتأسيسها ، العديد من العروض الخاصة والمسابقات الموازية.

ففي هذا الإطار سيتم تكريم عدد من الوجوه الفنية المعروفة، يتقدمهم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين، والسينغالي جبريل ديوب مامبيتي، وإدريسا ودراووغو، والإيراني عباس كياروستامي، والتونسية كلثوم برناز.

وقد اختارت “أيام قرطاج السينمائية” المخرجة المغربية فريدة بليزيد ضمن أعضاء لجنة التحكيم الخاصة بجائزة العمل الأول التي يترأسها المخرج التونسي سفيان الفاني، علاوة على المخرج الموريتاني عبد الرحمان سيساكو (رئيسا للجنة تحكيم الأفلام الطويلة ) وخالد يوسف (عضوا بها) ، ونديا مايمونا من بوركينا فاصو (رئيسة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة).