اقتصاد

الجواهري: مخطئ من يظن أن رفع سعر الفائدة لوحده سينهي ارتفاع الأسعار

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن رفع سعر الفائدة الرئيسي لوحده لايمكنه أن يخفض من معدل التضخم، وذلك جوابا على سؤال للعمق خلال ندوة صحفية نظمها اليوم الثلاثاء، على هامش اجتماع مجلس بنك المغرب.

وأوضح الجواهري، أنه “إذا كنا نظن بأن رفع سعر الفائدة الرئيسي لوحدي سينهي ارتفاع الأسعار فنحن مخطئين”، مضيفا أن التضخم يمكن أن يكون راجع لعدة عوامل، ولكن في الأخير فهو موجود وقائم، والأسعار لازالت مرتفعة.

وأشار إلى أنه في عدد من الدول يتم حساب معدل التضخم، وأثره على المستهلك، والنتيجة تكون هناك دائما فجوة، مضيفا بالقول: “بالنسبة لي أذهب مع زوجتي إلى السوق لتقارن بين الأسعار وما نتحدث عنه من أرقام”.

ودافع والي بنك المغرب على أن إجراء رفع سعر الفائدة الرئيسي “ليس هو الحل الوحيد لمواجهة التضخم”، مستطردا بالقول: “إذن أنا رجعت هو باها”، مشددا على ضرورة التسريع في اتخاذ إجراءات لخفض التضخم كل من موقعه.

وبخصوص أثر رفع سعر الفائدة الرئيسي، قال الجواهري، إن البنك يتابع السعر الذي تطبقه الأبناك على الزبناء وطلبات القروض، مشيرا إلى أن دولا أخرى تقوم بدراسات، وهذا ما يجب تطويره بالمغرب وتوسيع نظام الاحصائيات ليعطي المعلومات الأساسية للوصول إلى الحلول الناجعة التي يمكن القيام بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *