سياسة

على رأسها ملف الهجرة .. “شراكة إستراتيجية وعملية” مرتقبة بين المغرب وهولندا

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أنه اتفق خلال مباحثات جمعته بالوزير الأول الهولندي “مارك روت”، على الاشتغال على وضع عناصر شراكة إستراتيجية بين المغرب وهولندا، مبرزا أنه سيتم الإعلان عن محاورها في الوقت وعلى المستوى المناسبين.

وأضاف أخنوش ضمن تصريح صحافي، أن هذه الخطوة تأتي في إطار رؤية الملك محمد السادس لتنويع الشراكات وتعزيزها داخل المجال الأوروبي، مبرزا أن تباحث مع نظيره الهولندي أيضا عن‏ “سبل تعزيز الصداقة بين البلدين، والتي تمتد لأزيد من 4 قرون،والدفع بالتعاون الثنائي في مختلف الميادين”.

في ما يخص الهجرة، أوضح رئيس الحكومة، أنه اتفق مع نظيره الهولندي على تعزيز التعاون، والبناء على العلاقات الجيدة في هذا المجال، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماع تقني خلال الأسبوع المقبل للاتفاق على الإجراءات التي ستكون عملية.

وذكر أخنوش ضمن تصريح “بمضامين الإعلان المشترك المغربي الهولندي لشهر ماي 2022، والذي يعتبر بمثابة خريطة طريق لتكثيف وتوسيع العلاقات الثنائية،والدفع بالتعاون الثنائي في ‏المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وفي هذا الإطار، نوه رئيس الحكومة بالموقف الإيجابي والبناء للمملكة الهولندية، بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة ‏المغربية.

وأشار المتحدث، إلى أن اللقاء كان فرصة استعرض فيه مع رئيس الوزراء الهولندي الفرص والتحفيزات التي يوفرها ميثاق ‏الاستثمار الجديد، وصندوق محمد السادس للاستثمار، بالإضافة للإستراتيجية الوطنية ‏للهيدروجين الأخضر، التي سيتم اعتمادها مستقبلا تفعيلا للتوجيهات الملكية.

وشدد أن المغرب اليوم، في إطار التعاون الثلاثي، يمكن أن يكون جسرا مع الدول الإفريقية، وأن يساعد المقاولات المغربية والهولندية ‏الراغبة في الاستثمار في القارة، اعتبارا للمكانة ‏المتميزة للمملكة في القارة بفضل السياسة الملكية السامية في هذا الخصوص. ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *