أخبار الساعة، مجتمع

مستشار جماعي بتيزنيت يستقيل بسبب الآذان

قدم عضو مجلس جماعة أربعاء الساحل، التابعة للنفود الترابي لإقليم تيزنيت،إبراهيم درفاوي، استقالته من عضوية مجلس الجماعي المذكور، وذلك على خلفية إشعاره بالتوقف عن مهمة رفع الأذان التي كان يقوم بها سلفا في مسجد دواره.

ووفق مضمون نص الاستقالة الذي اطلعت عليه جريدة “العمق المغربي”، فإن العضو المعني، قرر الاستغناء عن منصبه الجماعي، بعد تلقيه مكالمة هاتفية من مراقب المساجد بالمندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتيزنيت، بعد زوال يوم 15 يونيو الجاري، يطلب منه عدم الذهاب إلى مسجد الدوار و ترك مهمة الآذان التي كان هو المسؤول عنها، وذلك بسبب كونه مستشارا جماعيا.

وأورد ذات المستشار الجماعي المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار في استقالته التي وجهها إلى رئيس جماعة أربعاء الساحل يوم 16 يونيو الحالي، أنه لم يستسغ قرار مندوبية الشؤون الاسلامية بتيزنيت ،لاسيما أنه يحظى باحترام جميع الساكنة و بثقتهم، مضيفا أنه لولا هذه الثقة لما تم انتخابه ممثلا لساكنة الدوار لعدة ولايات متتالية بالمجلس المذكور.

وفي حديثه مع “العمق”، أوضح مصدر من داخل مندوبية الشؤون الاسلامية بتيزنيت (فضل عدم ذكر اسمه)، أن هذا القرار لم يمنع المستشار الجماعي المعني من الذهاب إلى المسجد كما يدعي، إنما تم منعه من رفع الأذان تنفيذا للظهير الشريف رقم 1.14.104 الصادر في 20 من رجب 1435هـ (20 ماي 2014) والمتعلق بتنظيم مهام القيمين الدينيين وتحديد وضعياتهم.

وأكد ذات المصدر، أن الظهير سالف الذكر، يمنع على الأئمة والخطباء والمؤذنين وجميع المشتغلين في المهام الدينية خلال مدة اشتغالهم، ممارسة أي نشاط سياسي أو نقابي.

وأضاف، بأن نفس الظهير، يمنع كذلك هذه الفئة من اتخاذ أي موقف يكتسي صبغة سياسية أو نقابية، أو القيام بأي عمل من شأنه وقف أو عرقلة أداء الشعائر الدينية، أو الإخلال بشروط الطمأنينة والسكينة والتسامح والإخاء، الواجبة في الأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mohamed Amzil
    منذ 11 شهر

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيك ايها المستشار السي ابراهيم