اقتصاد

واردات بذور البطاطس تكلف المغرب 400 مليون درهم في الموسم الفلاحي الحالي

أنفق المغرب أكثر من 40 مليون دولار على استيراد بذور البطاطس خلال الموسم الفلاحي الحالي 2022/2023، إذ بلغت وارداتها 60 ألف طن، وهو أعلى مستوى لها منذ 5 سنوات.

وأفاد تقرير لمجلة “إيست فروت”، المتخصصة في أسواق الفواكه والخضروات، أن حجم إنتاج البطاطس بالمغرب وصل إلى مستوى قياسي عام 2021، بلغ 1.64 مليون طن، مضيفة أنه ليس من المستغرب في ظل هذا الإنتاج الكبير أن يرتفع الطلب على البذور عالية الجودة، لذلك يواصل المستوردون المغاربة الرفع من وارداتهم، خلال الموسم الذي يمتد من أكتوبر إلى ماي ويبلغ ذروته في الشتاء.

وتأتي واردات بذور البطاطس، ضمن واردات الخضر والفواكه، في الرتبة الثانية بعد التمور من حيث الحجم، والخامسة من حيث القيمة. في المقابل يعد المغرب مصدرا للبطاطس، إذ بلغ حجم الصادرات 54 ألف طن عام 2022.

ومع ذلك فقد واجه المغرب أشد جفاف منذ ثلاثة عقود في صيف 2022، وهو ما أثر سلبا على الإنتاج، كما أثرت التقلبات المناخية على صادرات البطاطس التي تراجعت إلى الصفر في 2023.

وأفادت المجلة أن الجفاف وانخفاض إنتاج البطاطس حفز الفلاحين بالمغرب على زيادة واردات بذور البطاطس، إذ بلغت ذروتها في موسم 2022/2023.

ويستورد المغرب بذور البطاطس بشكل رئيسي من هولندا والمملكة المتحدة والدنمارك وفرنسا، لكن يستحوذ الموردون الهولنديون على حصة الأسد من السوق المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *