أدب وفنون

في دورته الـ24.. مهرجان كناوة يخلق الحدث ويجذب 300 ألف زائر (فيديوهات)

خلقت الدورة الـ24 لمهرجان الصويرة وموسيقى العالم، الاستثناء على مستويات مختلفة، بداية من الجمهور الذي أتى من مختلف بقاع العالم، مرورا ببرنامجها الموسيقي الغني، وصولا إلى الفنانين الذين كرسوا لحظات خالدة من خلال وصلات غنائية حملت إيقاعات كناوية ممزوجة بروح “المزج”.

وجذبت هذه النسخة، وفق بيان توصلت “العمق”، بنسخة منه، نحو 300 ألف زائر، تجول بين ساحة مولاي الحسن ومنصة الشاطئ وبرج باب مراكش، وكذا بين أماكن وفضاءات متميزة وحميمية كدار الصويري وبيت الذاكرة أو بزاوية عيساوة، حيث حضروا سهرات حية امتدت إلى الساعات الأولى من الصباح”.

وأضاف البيان أنه “خلال ثلاثة أيام قدم أكثر من 35 معلم كناوي لوحات غنائية مزجت بين الفن الكناوي والمزج الموسيقي، بمشاركة حوالي 480 فنانا من مختلف مناطق المغرب ومن 15 دولة أخرى، ليبثوا صدى وسحر إبداعاتهم الموسيقية العالمية التي تجاوزت أسوار المدينة الحالمة عبر أكثر من 50 حفلا”.

وبخصوص “منتدى المهرجان لحقوق الإنسان”، أبرز المصدر أنه “تميزت بلحظات من التلاقي والحوار والنقاش الفكري الجاد والرزين، تمحورت جلها حول سبل تقود الإنسانية إلى عالم أكثر انسجام وسخاء، وأكثر حرية في التفكير والعطاء”، فعلى مدى يومين من عمر المهرجان، تمكن الحضور من الاستمتاع والاستفادة بل والانخراط في نقاشات جدية وعميقة”.

وفي هذا الجانب، يقول البيان: “ففي الوقت الذي تخترق فيه الأفكار والنقاشات الهوياتية المجتمعات بل وتمزقها أحيانا، عمل منتدى المهرجان على لَمِّ صفوة من الأكاديميين والمثقفين والمتدخلين الجمعويين والحقوقيين والفنانين للتداول حول تيمة راهنية مؤرقة تتعلق بـ”الهويات المتعددة وسؤال الانتماء”.

وعن جديد الدورة الـ 24، كشفت إدارة المهرجان أنه “في إطار سعيها للحفاظ والعمل على ضمان استمرارية الفن الكناوي الأصيل والممارسات المرتبطة به، بادرت إلى إحداث مشروع “ولاد بامبارا”، وهو مناسبة تمنح الشباب الكناوي فرصة اللقاء والاحتكاك والاستفادة من المعلمين المكرسين”.

واستفاد المهرجان هذه السنة، من تغطية ودعم إعلامي استثنائي من هيئات ومؤسسات حجت من مختلف بقاع العالم، أكثر من 300 صحفي أتوا من المغرب وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا والبرتغال وانجلترا وتركيا وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن موعد النسخ الثلاث القادمة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، المنظم من طرف “A3 Communication” بشراكة مع جمعية يرمى كناوة، سيكون من 27 إلى 29 يونيو 2024، ومن 26 إلى 28 يونيو 2025، ومن 25 إلى 27 يونيو 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *