انتخابات 2016، سياسة

أمانة البيجيدي تعقد اجتماعا لتقييم المشاورات مع الأحزاب

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ستعقد مساء اليوم الأربعاء اجتماعا تقييميا للمشاورات التي أجراها الحزب مع مختلف الأحزاب السياسية منذ مطلع الأسبوع الجاري.

وأوضح مصدر الجريدة أن الاجتماع سيكون مناسبة لبنكيران والعثماني الذين قادا المشاورات مع مختلف زعماء الأحزاب، من أجل عرض أهم الخلاصات على أعضاء الأمانة العامة، مبرزا أنه سيتم خلال الاجتماع تشكيل تصور شبه كامل عن شكل الحكومة والأحزاب التي سيتم توجيه دعوة لها بشكل رسمي من أجل دخول الحكومة.

ويأتي هذا الاجتماع بعد عقد قيادة العدالة والتنمية لمشاورات أولية مع 6 أحزاب سياسية وهي الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية، فيما ينتظر أن تتشكل الحكومة من بين الأحزاب التي استجابت لدعوة بنكيران بشأن التشاور.

وكان رئيس الحكومة قد وجه دعوة مماثلة للتشاور مع حزب التجمع الوطني للأحرار، غير أن الأخير طالب بتأجيل اللقاء إلى حين عقد عقد الحزب لمؤتمره الاستثنائي بخصوص انتخاب رئيس جديد للحزب بعد تقديم الأمين العام السابق صلاح الدين مزوار لاستقالته، وتكليف وزير الفلاحة عزيز أخنوش برئاسة الحزب بالنيابة.

كما وجه البيجيدي دعوة مشابهة لقيادة فيدرالية اليسار الديمقراطي غير أنها لم تحدد بعد موقفا واضحا من الاستجابة للدعوة إلى حدود الساعة، حيث ما تزال قيادة حزب العدالة والتنمية تنتظر الرد الرسمي لنبيلة منيب زعيمة الفيدرالية، فيما لم يوجه الحزب أي دعوة لحد الساعة لحزب الأصالة والمعاصرة.