مجتمع

ساكنة الزنقة 18 بسيدي الخدير تطالب الرميلي برفع الحيف

زيارة رئيسة جماعة الدار البيضاء ونائبها لساكنة الزنقة 18 بسيدي الخدير

راسل ساكنة الزنقة 18 بسيدي الخدير التابعة لمقاطعة الحي الحسني، رئيسة جماعة الدار البيضاء، مطالبين بـ “تفاعلها السريع لرفع الحيف الذي طالهم، جراء إغلاق الأرض المحادية للزقاق بحواجز حديدية لبناء تجزئة سكنية، بعدما وعد المجلس بالتوسعة”.

وقالت الساكنة في مراسلة إلى نبيلة الرميلي اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها، إنهم “تفاجؤوا صباح يوم الاثنين 19 يونيو 2023، بوضع مالك للعقار الموجود أمام زنقة 18 لسيدي الخدير لحواجز حديدية قصد الشروع في بناء تجزئة سكنية خاصة به، دون وضع أية لافتة أو إخبار للساكنة، ودون تدخل أي جهة سواء السلطات المحلية أو من مجلس مقاطعة الحي الحسني”.

وتابعت المراسلة عينها، أنهم في الوقت الذي “تلقت فيه الساكنة إخبارا عن توسيع بعض شوارع الحي الحسني ومنها الزنقة 18 صوب شارع امحمد بوستة وهو ما تلقوه بارتياح كساكنة متضررة من الحيف والتهميش لسنوات في هذه المنطقة، ليصدموا بإغلاق الزنقة من طرف منعش عقاري”.

وفي ظل “غياب مخاطب رسمي من أجل الرد وتوضيح ما قد يلبسه الشبهات أو تحريف السير العام لهذه الواقعة”، طالب ساكنة الزنقة 18، من رئيسة الجماعة نبيلة الرميلي التفاعل السريع لرفع الحيف عنهم، بعد إغلاق الأرض ذات الرسم العقاري عدد c/53861 المحاذية للزنقة 18.

وكانت السلطات الجماعية، قد برمجت ضمن تصميم إعادة هيكلة منطقة سيدي الخدير، توسعة الزنقة 18، ليتبين أنه سبق وتم تفويت الأرض المحادية للزقاق لفائدة منعش عقاري قام بتسييج المكان وغلق منافذ العبور في وجه الساكنة، وهو ما خلق حالة غليان وغضب كبيرين.

كما سبق لمجلس مقاطعة الحي الحسني، أن أدرج ضمن جدول أعمال الدورة العادية لشهر يونيو المنصرم، “الدراسة واتخاذ قرار تخطيط الطرق العامة المعين فيها الأراضي المراد نزع ملكيتها لما تستوجبه العملية بالنسبة لسيدي الخدير على مستوى الزنقة 18، في وقت تحرك فيه المنعش العقاري المفوت له الأرض المحيطة بالزقاق وأغلقها بوضع سياج حديدي”.

إلى ذلك، سبق لرئيسة جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، أن قامت قبل أشهر رفقة نائبها الثالث ورئيس مقاطعة الحي الحسني ورئيس لجنة التعمير والبيئة بمقاطعة الحي الحسني، بزيارة ميدانية للزنقة 18، وعدت خلالها الساكنة وأعضاء المقاطعة بفك العزلة عنهم بتوسعة الزقاق عبر نزع ملكية أحد المنازل المجاورة، وهو نفس الأمر الذي سبق وقدم فيه مجلس المقاطعة ملتمسا لمجلس الجماعة.

إلى جانب ذلك، كان مجلس جماعة الدار البيضاء، قد أعلن عن صفقة لإصلاح وتوسعة الزنقة 18، قبل أن يتفاجأ الجميع بمنعش عقاري يقوم بإغلاق الزقاق أمام الساكنة، الأمر الذي دفع برئيسة الجماعة نبيلة الرميلي رفقة رئيس مقاطعة الحي الحسني الطاهر اليوسفي ورئيس قسم التعمير، إلى عقد اجتماع طارئ قبل أسبوع، لدراسة حيثيات هذه القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *