سياسة

الرميلي تعجز عن إيجاد عقار بديل لإحداث مطرح نفايات.. والجهة تقرر تأهيل القديم

مازالت سلطات الدار البيضاء عاجزة عن إيجاد عقار بديل للرسم العقاري عدد 48/3395، الواقع بإقليم مديونة، والذي رفضت وزارة الداخلية التأشير عليه لفائدة جماعة الدار البيضاء، من أجل إحداث مركز الطمر وتثمين النفايات المنزلية.

وعلمت جريدة “العمق”، أن جماعة الدار البيضاء، تقود لقاءات ماراتونية بين شركة التنمية المحلية “كازا بيئة” ومصالح وزارة الداخلية وباقي الشركاء، لإيجاد حل في القريب العاجل”.

وفي هذا الصدد، خصص مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 لمجلس جهة الدار البيضاء سطات، 3184 مليون درهم، لإعادة تأهيل المطرح القديم، تقدم فيها الجهة مساهمة بـ272 مليون درهم.

وقال عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، أوضح ردا على انتقادات الصحفيين خلال ندوة نظمت الثلاثاء بمقر الجهة بالبيضاء، أن “مجلسه لم يكن طرفا في المشروع الذي رفضت الداخلية التأشير على منح عقاره، لكنه أصر أن يكون المجلس طرفا، لأن المجال البيئي يدخل في اختصاصات الجهة”.

وأوضح في هذا الصدد، بأن “دخول مجلس الجهة طرفا يقتضي دخوله شريكا في شركة التنمية المحلية “كازا بيئة”، حيث توجد عدة مشاورات لدخول مجلس الجهة في إدارة الشركة كما يقترح مجلس الجهة المساهمة بنصيب 12.30 مليون درهم رأسمالها”.

وأضاف: “لي عندو باب واحد الله يسدو عليه”، مردفا أن مجلس الجهة بتنسيق مع رئيسة جماعة الدار البيضاء ومجلسها المسير والسلطات المحلية، “يبحثون عن حلول لعقار بديل لإحداث المطرح، ومن قال أننا نسينا الموضوع فهو يكذب”.

يذكر، أن وزير الداخلية قال في مراسلة موجهة إلى رئيسة جماعة الدار البيضاء، إن “اللجنة المكلفة بالإشراف على عمليات تفويت العقارات المملوكة للجماعات السلالية من أجل إنجاز مشاريع الاستثمار، رفضت خلال اجتماع عقد بتاريخ 27 أبريل 2023، طلب الاقتناء المقدم من طرف الجماعة للعقار المملوك للجماعة السلالية “أولاد مجاطية” المتكون من خمسة قطـع أرضية، بمساحة إجمالية تقدر بحوالي 260 هكتارا”.

وبررت اللجنة المعنية رفضها وفق وزير الداخلية، ”لكون المشروع المراد برمجته لا يتوافق مع التوجهات والتخصيصات التعميرية للمنطقة التي حددها تصميم التهيئة لجماعة المجاطية أولاد طالب المصادق عليه سنة 2019″.

ودعت وزارة الداخلية وفق المراسلة التي اطلعت جريدة “العمق” على نظيرها، رئيسة المجلس نبيلة الرميلي، إلى إيجاد عقار بديل يستجيب لكافة المعايير المطلوبة، لإحداث مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة لها بالدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *