أخبار الساعة، مغاربة العالم

والي إسطنبول يتباحث مع رئيس “مؤسسة المغرب”.. والأخيرة توجه مناشدة للمغاربة بتركيا

أجرى رئيس “مؤسسة المغرب” الخاصة بالجالية المغربية بتركيا، أيوب سالم، مباحثات مع والي مدينة اسطنبول، داوود غول، ضمن اجتماع عقده مع ممثلي الجاليات الأجنبية، وذلك بالتزامن مع إعلان وزير الداخلية التركي عن حملة أمنية مشددة بشأن المقيمين بطريقة غير شرعية في كافة الولايات التركية.

واستعرض الطرفان في الاجتماع جهود التعاون فيما يتعلق بانتهاء مدة الإقامة لعدد من المغاربة الحاصلين على إقامة سياحية، وذلك إما بمعالجة الحالة التي يمكن معالجتها أو الترحيل بشكل سلس بالتعاون مع المصالح الرسمية المغربية عبر التبادل الفوري للمعلومات.

وفي كلمته، أوضح سالم أن الجالية المغربية بتركيا تعتبر من الجاليات العربية النموذجية في البلاد مقارنة مع باقي الجاليات العربية بتركيا، مذكرا في هذا الصدد بالشهيد المغربي جواد مرون، الذي ارتقى خلال المحاولة الانقلابية سنة 2016، قائلا إن “الجالية المغربية فقدت روحا صارعت من أجل الديمقراطية في تركيا”.

واتفق الطرفان على تشكيل خط اتصال دائم سيتم ضمنه التنسيق المباشر بين إدارة الهجرة ووزارة الداخلية، خصوصا في ظل موسم سياحي تشهد فيه تركيا توافد عدد كبير من المغاربة الراغبين في قضاء عطلة الصيف في تركيا.

وشدد سالم على ضرورة ربط الإجراءات الأمنية بتجهيز فريق متخصص من المترجمين، لمساعدة السياح العرب في هذه الفترة وتسهيل الحالات الإنسانية مثل المرضى ومرافقيهم الذين لم يتقدموا بالحصول على تأشيرة أو إقامة علاجية، وكذلك موضوع الإقامة الدراسية وتسريع استخراج تصريح عمل في الأيام القادمة.

وأوضح رئيس مؤسسة المغرب الخاصة بالجالية المغربية بتركيا، خلال الاجتماع ذاته، أن مسؤوليته لمعالجة ملفات مغاربة تستهدف المقيمين في كل الولايات التركية وليس في إسطنبول وحدها.

وفي هذا الصدد، دعا أيوب سالم، المغاربة المقيمين بتركيا أو السياح الوافدين عليها، إلى ضرورة حمل جواز السفر أثناء تجوالهم في البلاد، تفاديا لأي مشاكل بخصوص الحملة الأمنية التي شرعت فيها السلطات التركية تجاه المقيمين غير الشرعيين.

والي اسطنبول أوضح أنه سيقوم بتكثيف التعاون والمباحثات مع مؤسسة المغرب الخاصة بالجالية المغربية بتركيا، بما يضمن حماية المغاربة المقيمين أو أصحاب الأعمال ومرافقيهم.

وقال الوالي إنه شرع فعليا بترتيب اجتماع عاجل مع إدارة الهجرة والوزارات المعنية (الخارجية والداخلية والصحة والعمل)، لضمان سير الترتيبات بشكل سريع.

من جهة أخرى جدد والي إسطنبول شكر بلاده للجهود التي قامت بها الجالية المغربية والبعثة المغربية لدعم االأتراك في محنة الزلزال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *