مجتمع

عاجل.. اعتقال 4 محامين بالبيضاء في ملف “السمسرة القضائية”

محكمة الاستئناف بالدار البيضاء

علمت جريدة “العمق، أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، استمع اليوم الثلاثاء 18 يوليوز 2023، إلى أربعة محامين ضمنهم سيدة، على خلفية ملف الوساطة و”السمسرة” في ملفات معروضة أمام القضاء، والمعتقل فيه وسطاء وقاضيين واثنين من وكلاء الملك.

وأكدت مصادر مطلعة لجريدة “العمق”، أن الوكيل العام بالبيضاء، “أمر باعتقال ثلاثة من المحامين بعد الاستماع إليهم والرابع في حالة سراح مع إحالتهم على قاضي التحقيق، ليقرر هذا الأخير الأمر باعتقال المحامي الرابع، وإيداعهم جميعا السجن المحلي بالدار البيضاء”.

وكان الوكيل العام للملك قد أجل الاستماع إلى المحامين المعنيين، إلى اليوم الثلاثاء، بعدما تقدم محاميان اثنان خلال جلسة التقديم التي كانت مقررة بتاريخ 10 يوليوز الجاري، بشواهد طبية، تثبت عجزهما عن الحضور لجلسة الاستنطاق ذلك اليوم.

وقالت مصادرنا، “إن المحاميين الأربعة، أصروا على إنكار ما نسب إليهم أمام الوكيل العام، إلا أن الخبرة التقنية لهواتف الوسطاء المعتقلين، أثبت تورطهم، وذكر أسمائهم على لسان المتهمين الرئيسيين، وهو ما ورد في محاضر الضابطة القضائية”.

وأفادت معطيات، “أن الفرقة الوطنية سبق وواجهت المحامين بتصريحات المشتبه فيهم الذين ذكروا أسماءهم أمام الضابطة القضائية، كما واجهتهم بمحتويات المكالمات الهاتفية، إلا أن هؤلاء كانوا قد احتجوا عبر مذكرة لرئاسة النيابة العامة بعدم قانونية عملية التصنت”.

ووردت أسماء المحامين الأربعة، على لسان المتهمين الرئيسيين المعتقلين بالسجن المحلي للدار البيضاء منذ حوالي شهرين بتهم “تكوين عصابة إجرامية متخصصة في ارتكاب جنح وجنايات الارتشاء، وإفشاء السر المهني واستغلال النفوذ، والارشاء والارتشاء والوساطة في ذلك لدى موظفين عموميين مقابل دفع وتلقي رشاوي بمبالغ مالية كبيرة”.

يشار إلى أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط أمر قبل أزيد من ثلاثة أسابيع، باعتقال مستشارين قضائيين اثنيين يعملان بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء وردت أسماؤهم في ملف “السمسرة بملفات قضائية بمحاكم البيضاء” الذي أطاح بشبكة تتكون من أزيد من 50 وسيطا يتابع أغلبهم في حالة اعتقال بالسجن المحلي “عكاشة”.

كما قرر متابعة مستشاريين اثنيين آخرين في حالة سراح، بعدما سبق له إسقاط المتابعة في حق مستشار قضائي آخر يعمل باستئنافية البيضاء، بينما كان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قد قرر من جهته متابعة نائب وكيل للملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع، ونائب وكيل للملك عن المحكمة الابتدائية بالمحمدية، وقضى بمتابعة نائبة وكيل الملك لدى محكمة الأسرة بالبيضاء في حالة سراح.

ويتابع أزيد من 50 شخصا في ملف “السمسرة” الذي أحدث زلزالا قضائيا بالبيضاء، بعد اكتشاف تورطهم في التلاعب بمدد سجنية وفي ملفات قضائية وحلحلتها أو التقليص من العقوبات الحبسية مقابل دفع أو تلقي مبالغ مالية كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *