سياسة

بسبب رداءة أشغالها.. أخنوش يصفع شركة العمران ويطالبها بالرفع من جودتها

وجه عزيز أخنوش رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير، صفعة قوية لمجموعة التهيئة العمران، بعد انتقاده لجودة أشغالها المنجزة بأحد أحياء المدينة في إطار برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020/2024، الموقع أمام أنظار الملك محمد السادس.

وقال عزيز أخنوش في كلمته خلال اجتماع اللجنة المكلفة بتتبع وتقييم برنامج التنمية الحضرية لعاصمة سوس، أمس السبت: “ولن يفوتني أن أطالب الشريك المنتدب لتهيئة “حي بوحسين، الديور الصفرين” بأهمية إعادة النظر في الأشغال التي تمت برمجتها، والرفع من جودتها”.

ووفق مصادر جريدة “العمق”، فإن عزيز أخنوش قد تفقّد رفقة نائبه الأول مصطفى بودرقة، عددا من أحياء مدينة أكادير، يوم الثلاثاء 27 يونيو الماضي، حيث عاين بشكل شخصي رداءة جودة بعض الأشغال التي أنجزتها شركة العمران في حي بوحسين المعروف بـ “الديور الصفرين”، في إطار برنامج التهيئة الحضرية للمدينة، الأمر الذي جعله يدعو الشركة المذكورة، في اجتماع أمس السبت، إلى ضرورة إعادة النظر في هذه الاشغال والرفع من جودتها.

وفي إطار تتبعه المتواصل لتنزيل برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، أكدت مصادر “العمق” أن أخنوش، يقوم بين الفينة والأخرى بجولات غير رسمية في مختلف أحياء المدينة المعنية بمشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز المفوض للعمران، بكل من تيكيوين، تدارت، وأنزا، وبنسركاو ومناطق أخرى.

وفي سياق متصل، طالب رئيس جماعة أكادير، في كلمته خلال اجتماع لجنة تتبع أشغال برنامج التهيئة الحضرية لحاضرة سوس، (طالب) أصحاب الأشغال المنتدبين بـ”ضرورة تسريع بعض المشاريع المهيكلة، قبل متم سنة 2023 على أقصى تقدير، وخاصة تهيئة مداخل المدينة، وتهيئة الطريق المداري، وتهيئة الطريق السريع، وإنهاء الأشغال الكبرى بصفة نهائية على مستوى الشوارع التي تدخل في مسار الحافلات عالية الجودة، فضلا عن تهيئة سوق تيكوين”.

وقال أخنوش: “إننا نعمل جاهدين، في المجلس الجماعي لأكادير، في سبيل تعزيز التهيئة الحضرية للأحياء الناقصة التجهيز. وفي هذا الصدد، فإننا نحث أصحاب الأشغال المنتدبين على ضرورة مباشرة الأشغال، لما لها من طابع استعجالي وأهمية بالغة في الارتقاء بجودة الحياة لفائدة ساكنة هذه الأحياء. ونود التذكير أن مجلسنا الموقر قد سبق أن رصد 130 مليون درهم إضافية لتهيئة أحياء سفوح الجبال وأنزا العليا كمرحلة أولية”.

وأكد ذات المسؤول على وفاء جماعة أكادير التي يرأسها بالتزاماتها لضمان تنفيذ برنامج التنمية الحضرية، مناشدا في ذات الإطار جميع الشركاء المنتدبين والماليين والمؤسساتيين من أجل رصد الاعتمادات المالية الكافية والتعجيل بإنجاز عدد من المشاريع وتسريع الأشغال وإعادة النظر في بعضها المبرمج والرفع من جودتها.

وشدد على أن “المرحلة التي بلغها إنجاز هذا الورش الملكي، اليوم، تتطلب من الجميع التحلي بمزيد من روح المسؤولية؛ من خلال إعطاء عناية بالغة لجودة الأشغال، في احترام تام لدفاتر التحملات والميزانية المرصودة لكل مشروع، لضمان تسليم مشاريع مندمجة ومتكاملة على نحو يرقى إلى المستوى المطلوب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *