مجتمع

تنديدا بـ “المحزوبية” في الجامعات.. الدكاترة المعطلون يضربون عن الطعام

قرر أعضاء تنسيقية الدكاترة المعطلين بالمغرب الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام تحت شعار “الكرامة أو الاستشهاد”، ابتداء من يوم الثلاثاء 25 يوليوز الجاري.

وجاء في بيان للتنسيقية أنه ” نظرا لأن كل نضالاتنا تقابل بسياسة الآذان الصماء، وحيث أن الفساد هو الطاغي في توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين؛ قررنا في تنسيقة الدكاترة المعطلين خوض إضراب مفتوح عن الطعام”.

وأضاف البيان “لن نحيد عنه إلا بإنصافنا وإدماجنا في الجامعات المغربية، ولتتحمل الجهات المعنية مسؤوليتها التاريخية فيما ستؤول إليه الأوضاع”.

وأوضح، أن معركة الأمعاء الفارغة ستستمر حتى تحقيق مطلبها العادل والمشروع، حسب تعبير البيان، القاضي بإدماج جميع أعضاء التنسيقية في الجامعات المغربية ومراكز البحث العلمية بما يتماشى مع شهادة الدكتوراه المحصل عليها.

وتأتي هذه الخطوة وفق بيان التنسيقية، بعد استنفاد ما أسمته جميع الأشكال النضالية المطالبة بالحق الدستوري إسوة بباقي المجموعات التي استفادت من التوظيف المباشر، وعلى راسها مجموعة الدكاترة المعطلين السابقين.

وكانت تنسيقية الأساتذة المعطلين وفق نص البيان، قد نددت بما وصفتها، بالخروقات التي تعرفها مباريات توظيف أستاذ التعليم العالي مساعد، تفشي الزبونية والمحسوبية والمحزوبية في توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين، وبمراسلة مؤسسة الوسيط.

وذكَّر البيان بتنظيم تنسيقية الدكاترة المعطلين لوقفات احتجاجية واعتصامات مفتوحة وإضراب عن الطعام إنذاري أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأمام قبة البرلمان لأزيد من أربع سنوات، ومراسلة جميع الوزراء وأمناء الأحزاب والهيئات النقابية والحقوقية.