سياسة

صفعة قوية لمجلس الرميلي.. البنك الدولي يرفع الفوائد من 0,25 إلى 4,53

صفعة قوية تلك التي تلقاها مجلس جماعة الدار البيضاء من طرف البنك الدولي، الذي قرر في وقت وجيز رفع سعر فائدة قرض للجماعة بنسبة خيالية، بينما ربط البعض الارتفاع بتحولات الظرفية الاقتصادية.

وأغضب القرار رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي وأعضاء أغلبيتها، الذين تدارسوا في اجتماع طارئ، الأربعاء، كيفية الخروج من هذه الصدمة المالية.

ووقع مجلس الجماعة في وقت سابق، على القرض الممنوح لمجلس العاصمة الاقتصادية من طرف البنك الدولي، قدره 200 ألف أورو (حوالي 200 مليار سنتيم) وكان بمعدل فائدة آنذالك تبلغ 0,25%.

وتفاجأ أعضاء الجماعة، برفع هذا السعر الذي وصل اليوم إلى 4,53%، لينتقل دين سعر الفائدة الذي على الجماعة رده للبنك الدولي من 200 ألف أورو، إلى 4 مليون أورو خلال ست سنوات، علما أن استرداد الدين بدأ منذ السنة الجارية 2023.

وقالت مصادر جريدة “العمق”، إن المجلس أثناء توقيعه القرض، وقع على سعر فائدة متغير “Taux Variable” وليس على سعر ثابت “Taux Fixe”، وهو ما بت الفزغ لدى المجلس المسير، نظرا لغياب أي ضمانات من شأنها إيقاف عداد الزيادة في سعر الفائد مع مرور السنوات إلى حين انتهاء المدة المخولة لإكمال استرداده.

ويستعد مجلس جماعة الدار البيضاء، أن يصادق على برمجة الدفعة الثامنة من مبلغ القرض الممنوح من طرف البنك الدولي، خلال الدورة الاستثنائية المقررة يوم غد الخميس 27 يوليوز 2023.

وكان مجلس الجماعة، قد استعان بداية السنة الجارية بقرض إضافي من البنك الدولي قدره حوالي 100 مليون أورو، ينضاف إلى البرنامج الأصلي للقرض الذي تبلغ قيمته 200 مليون دولار، والذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي سنة 2017، أي في عهد المجلس السابق.

وأكدت مصادر من المجلس الجماعي في وقت سابق، أن تلك القروض “ستخصص لتمويل المشاريع التي تضمنها برنامج عمل الجماعة 2023-2028، وهي برامج ترتبط بالتنمية الترابية والنهوض بالبنية التحتية للمدينة وجعلها نابضة بالحياة وجاذبة للمستثمرين، وكذا مشاريع تضمن جعل البيضاء، مدينة ميتروبولية بامتياز”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *