مجتمع

“الكروسة”.. وسيلة لنقل الأمتعة والبضائع وسط دروب الصويرة (فيديو)

تصوير ومونتاج: يوسف الفايز

وأنت تتجول بين دروب المدينة القديمة بالصويرة، لا يمكن أن لا تلمح عيناك وجود العربات اليدوية المعروفة بـ”الكروسة”، حيث تستغل في نقل أمتعة المسافرين وبضائع أصحاب المقاهي والمحلات التجارية، حتى أصبحت جزء من تاريخ مدينة “الرياح”.

يقول محمد، البالغ من العمر 43 عاماً، في حديث مع جريدة “العمق”، إنه “يعمل في هذه الحرفة منذ سنة 2000، رغم أنها ليست سهلة، على اعتبار أنه ليس لديه أي حل آخر، كما أنها هي المصدر الوحيد لإعالة أسرة تتكون من 8 أفراد”.

ويضيف أنه “رغم وجود إمكانية الاشتغال بالتريبورتور إلا أنه يصعب في الوقت نفسه، لكون أن أصحاب المقاهي والمحلات التجارية لا يفتحون باكراً، كما أن تفرض غرامات مالية على الذين يتنقلون به وسط المدينة القديمة بعد الساعة 11 صباحا”.

ومضى يقول إن “يفضل الاشتغال بالعربة اليدوية رغم اضطرار أصحابها التنقل بين أزقة ضيقة وهم يجرون سلعا ثقيلة، كما أنه خلال فصل الصيف تتفاقم معاناتهم بسبب ارتفاع عدد السياح المغاربة والأجانب”.

وبخصوص عبارة “بلك بلك” الشهيرة، يوضح المتحدث ذاته أنه “تستعمل لتنبيه المارة المغاربة، على اعتبار أنه العربة لا تضم في تركيبتها منبه صوتي، فيما تستخدم كلمة “Attention” للتواصل مع السياح الأجانب.

وتطرق محمد إلى معاناة أصحاب “الكروسات” بالصويرة، مبرزا أن “لا يتوفرون على تغطية صحية ولا تعويضات عائلية”، مشيرا بالقول “كنصور أقل من درهم في باكية الماء، إلا مرضت ماكين تا حل، خدمت كتصور ما خدمتيش مكتصورش الفلوس”.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *