خارج الحدود

بوتين للزعماء الأفارقة: انتهى عهد الزعامة الفردية للعالم ونظام دولي متعدد الأقطاب يتشكل الآن

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن الظروف الصعبة الأخيرة والهزات الدولية الحالية، يستمر فيها تشكيل نظام دولي متعدد الأقطاب، مشددا على أن عهد زعامة دولة أو عدة دول للعالم أصبح من الماضي.

وأضاف بوتين، أن بعض مظاهر الاستعمار لا تزال موجودة حتى الآن وتستغلها الدول الاستعمارية السابقة في المجالات الاقتصادية والإعلامية والإنسانية.

جاء ذلك في كلمة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ألقاها في افتتاح أشغال اليوم الثاني من النسخة الثانية من القمة الروسية الافريقية المقامة بسان بترسبورغ.

وشدد بوتين على عدم قبول عقوبات أحادية الجانب وغيرها من الإجراءات التي تلحق الضرر بالدول التي تحاول ممارسة سيادتها.

وأضاف أنه لا يمكن الموافقة على استبدال القانون الدولي بنظام قائم على قواعد أعدها الغرب وهو الذي يعيد فيها النظر لمصالحه الخاصة.

ونبه إلى أن التعاون الروسي الإفريقي يشمل مواجهة خطر الإرهاب، والعمل ضد استغلال موضوع المناخ وحقوق الإنسان وأجندة الأجناس لأغراض سياسية غير لائقة.

واعتبر أن روسيا والدول الإفريقية تقفان معا من أجل بناء هندسة جديدة أكثر عدلا للنظام العالمي وتدفعان بجهود مشتركة عن القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن تنسيق مواقفها من أهم المسائل في الأجندة الدولية، وأن موافقها متناسقة ومتقاربة.

وأكد على أنه ليس من قبيل الصدفة أن القمة الثانية الروسية الافريقية، تجري تحت شعار من أجل السلام والأمن والتنمية، وتركز ليس فقط على مسائل توسيع التعاون الاستراتيجي الروسي الإفريقي، بل كذلك على محاور أخرى كالاستقرار العالمي والإقليمي وتوطيد تنمية القارة وتوطيد سيادة الدول الإفريقية.

وأوضح أن روسيا قدمت على مدى عقود مساعدات متواصلة للشعوب الإفريقية ضد الدول الاستعمارية، معتبرا أن بلاده تتذكر وتكرم الأبناء البارزين لإفريقيا مثل باتريس لومومبا، وجمال عبد الناصر، ونيلسون مانديلا، وأحمد بنبلا، وعمر المختار، وأنها تتذكر الزعماء الوطنين والمناضلين الأفارقة الآخرين من أجل الحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *