سياسة

خطاب العرش.. اسليمي: الأزمة المغربية الجزائرية وصلت الاستقرار ومطلوب أن تبدأ في التراجع

اعتبر أستاذ العلاقات الدولية، ورئيس المركز الأطلسي للدراسات الاستراتيجية والتحليل الأمني، عبد الرحيم المنار اسليمي، أن إشارة الخطاب الملكي إلى أن العلاقات بين المغرب والجزائر مستقرة، معناه أن النظام الجزائري استعمل واستنفد كل الأوراق ضد المغرب منذ بداية قطع العلاقات.

وأضاف اسليمي في تصريح لجريدة “العمق”، أن الأزمة وصلت درجة الاستقرار، بمعنى سقف الأزمة، ومطلوب الآن أن تبدأ في التراجع لأنه في العلاقات الدولية كل شيء ممكن، معتبرا أن دعوة الملك محمد السادس، الجزائر إلى فتح الحدود، بمثابة فرصة لقادة الجزائر لإنقاذ بلادهم من العزلة المضروبة عليهم.

وجاء في خطاب عيد العرش، قول الملك محمد السادس، “نؤكد مرة أخرى، لإخواننا الجزائريين، قيادة وشعبا، أن المغرب لن يكون أبدا مصدر أي شر أو سوء؛ وكذا الأهمية البالغة، التي نوليها لروابط المحبة والصداقة، والتبادل والتواصل بين شعبينا”.

وأضاف ملك المغرب: “نسأل الله تعالى أن تعود الأمور إلى طبيعتها، ويتم فـتح الحدود بين بلدينا وشعبينا، الجارين الشقيقين”.

اسليمي اعتبر أن المغرب يريد مرة أخرى، وبخطاب ملكي تابعه المجتمع الدولي، يريد إنقاذ الجزائر، بل أكثر من ذلك، أن الملك محمد السادس يقدم ضمانات لحكام الجزائريين بأنه لن يصيبهم سوء أو شر قادم من المغرب، وهي ضمانة تجددت باستمرار منذ بداية الأزمة وفيها جواب على كل الاتهامات التي روج لها النظام العسكري الجزائري ضد المغرب.

وأكد على أن الخطاب الملكي واضح في رسالته الموجهة إلى الجزائر، “لأنه رغم كل المناورات والاتهامات والشتائم الإساءات التي قام بها النظام العسكري الجزائري، فإنها رغم ذلك لم تستطع أن تغير من خطاب ورؤية المغرب القائمة على الدعوات المتواصلة لحسن الجوار والقائمة على فكرة المصير المشترك والأخوة القائمة بين الشعبين الجزائري والمغربي”.

ونبه إلى أن الخطاب الملكي قد “أشهد مرة أخرى المجتمع الدولي على حكام الجزائر، وبات من المؤكد اليوم أن المبادرة يجب أن تنطلق من الجزائر للرد على مبادرات ودعوات الملك محمد السادس، وهنا يجب توضيح أن الدعوات لعودة العلاقات إلى طبيعتها رغم كل إساءات الجزائر للمغاربة ملكا وشعبا، أن هذه الدعوات الملكية هي تعبير عن أخلاق الملوك وحكمتهم ورؤية وحكمة الملوك في إدارة الأزمات”.

وزاد اسليمي في حديثه لـ”العمق”: “نتابع كيف سيكون رد حكام الجزائر الذي يبدو أنهم لن يستطيعوا حكم الجزائريين بدون العداء مع المغرب، لذلك فإن خطاب الملك محمد السادس نفذ إلى عمق المجتمع الجزائري وباتوا يتساءلون لماذا يرفض تبون وشنقريحة الدعوات الملكية المستمرة لإنهاء الأزمة وإعادة العلاقات إلى طبيعتها؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 9 أشهر

    مجرد تساؤل. ما رأي منار سليمي في النظام العسكري!!!؟؟؟ طعون منار سليمي وحدها للنظام الجزائري كفيلة لقطع العلاقات مع المغرب. جاء في المقال ما نصه: "اسليمي اعتبر أن المغرب يريد مرة أخرى، وبخطاب ملكي تابعه المجتمع الدولي، يريد إنقاذ الجزائر، بل أكثر من ذلك، أن الملك محمد السادس يقدم ضمانات لحكام الجزائريين بأنه لن يصيبهم سوء أو شر قادم من المغرب" انتهى الاقتباس هذا كلام يتكرر في كل مناسبة وبدون مناسبة، لكن أفعالهم ترده على أصحابهم. الملك وبوريطة كلاهما ينعت الجزائر في خطاباتهما وتصريحاتهما بـ "عدوة الوحدة الوطنية". في ماي 2020 وضَّح بوطاهر أحرضان قنصل مالك المغرب في وهران المقصود من تلك العبارة ونعت الجزائر وهو في ضيافتها بـ:"البلد العدو". يوم: 15/07/2021، خلال المناقشة الوزارية العامة في اجتماع حركة عدم الانحياز، وزع عمر هلال ممثل الملك لدى الأمم المتحدة مذكرة جاء فيها ما نصه: " شعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي...ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير".انتهى الاقتباس. يوم 13/05/2022، عمر هلال نفسه كرر، خلال مؤتمر لجنة الـ24 بالكاريبي خلال مؤتمرها الذي أُقيم بعاصمة الدومينيكان بما نصه: "الجزائر التي لا تفتأ تطالب، في كل مناسبة، وبشكل هوسي، بما تزعم أنه تطبيق حق تقرير المصير في الصحراء المغربية، تنسى أن هناك سكانا على ترابها يطالبون بتمكينهم من الاستفادة من الحق في تقرير المصير”. انتهى الاقتباس. يوم:11/05/2022، خلال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش بمدينة مراكش قال بوريطة ما نصه: “من يمول ويؤوي ويدعم ويسلح الانفصالية، يساهم في الواقع في انتشار الإرهاب ويقوض السلم والأمن الإقليميين” انتهى الاقتباس. يوم:21/02/2023، خرجت السيدة بهيجة السيمو مديرة الوثائق الملكية المغربية معلنة للعالم أن لديها وثائق تثبت: “الصحراء الشرقية (جنوب غرب الجزائر) أرض مغربية”. جوان 2021، السماح لقوات الحلف الأطلسي إجراء مناورات تحاكي الهجوم على الجزائر. يوم: 12/08/2021، أتى بوزير خارجية الكيان ليهدد الجزائر من المغرب. يوم: 15/08/2022، طالب الريسوني الزحف نحوى "تندوف" لضمها للمغرب. في عددها 1476 المؤرخ في: 08/03/2023، خصصت مجلة "ماروك أبدو" ملف كامل عن مغربية "الصحراء الشرقية"، وتحفته بخريطة على غلافها تضم الصحراء الغربية والصحراء الشرقية.

  • SAID
    منذ 9 أشهر

    الجزائر تريد فتح الحدود مع مجموعة بريكس لتقوية اقتصادها وحماية امنها القومي من النوايا التوسعية