سياسة

الأول منذ كورونا.. الملك يترأس بتطوان حفل أداء القسم للضباط المتخرجين

ترأس الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، حفل أداء القسم من طرف ضباط أفواج 2020 و2021 و2022 و2023، المتخرجين من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا ضباط الصف الذين ترقوا في درجة ضابط ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية.

جاء ذلك في حفل أداء القسم بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، زوال اليوم الاثنين، بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش، حيث كان الملك مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد.

وأطلق الملك على هذه الأفواج الأربعة إسم الأميرة “للا مريم”، حيث وصلت صفوف الضباط، لأول مرة، إلى ساحة مولاي المهدي الشهيرة وسط تطوان، مرورا بشارع محمد الخامس، بالنظر إلى تجميع 4 أفواج (2000 و2021 و2022 و2023) في هذا الحفل بسبب تأجيله لـ3 سنوات إثر جائحة “كورونا”.

وقال الملك في كلمة مقتضبة أمام الضباط المتخرجين، بعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، إن ظروف الوباء حالت دون استقبال الأفواج الأخيرة من خريجي المدارس والمعاهد العسكرية والأمنية والترابية.

وأضاف الملك مخاطبا الضباط المتخرجين: “يسعدنا أن نلتقي بكم اليوم، لأداء القسم أمام جلالتنا، بصفتنا القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة، للقوات المسلحة الملكية”.

وتابع قوله: “مما يزيد من اعتزازنا، ما وفرناه لكم من تكوين حديث، وتأهيل مستمر، وما تتحلى به قواتنا، من تجند ويقظة والتزام، في النهوض بواجبها الوطني”.

وأوضح أنه قرر إطلاق اسم “الأميرة للا مريم” على الأفواج الأربعة من 2020 إلى 2023، “اعتبارا لمكانتها لدينا ولدى شعبنا الوفي، وتقديرا لما تقوم به في مجال الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، وفي خدمة قضايا المرأة والطفولة”.

وأردف مخاطبا الضباط: “فكونوا، رعاكم الله، في مستوى ما تقتضيه المسؤولية الملقاة على عاتقكم، من استقامة وانضباط، وغيرة وطنية صادقة؛ أوفياء لشعاركم الخالد: الله، الوطن، الملك”.

وعقب ذلك، أداء الضباط المتخرجون القسم بين يدي الملك، قبل أن يستعرض، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، مختلف وحدات الفوج الجديد.

ويتألف الفوج الذي أدى القسم من ضباط تخرجوا من المدارس العسكرية العليا. ويتعلق الأمر بالأكاديمية الملكية العسكرية، المدرسة الملكية الجوية، المدرسة الملكية البحرية، المدرسة الملكية للخدمات الطبية العسكرية.

وينضاف إلى ذلك، ضباط السلك الخاص وضباط الصف الذين ترقوا إلى درجة ضابط ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي والقوات المساعدة.

كما ينضاف إلى هذه الفئات من الخريجين، ضباط الاحتياط خريجو المدارس العليا شبه العسكرية، والذين تخرجوا من المدرسة المحمدية للمهندسين، المعهد الملكي للإدارة الترابية لوزارة الداخلية، المعهد الملكي للشرطة، المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، مركز التكوين الجمركي.

وقام الملك بترقية عدد من الضباط السامين إلى رتبة فريق وعميد، كما أعطى موافقته على نشر جدول ترقيات أفراد القوات المسلحة الملكية إلى رتب أعلى برسم سنة 2023.

وكان جلالة الملك قد استقبل، يوم 29 يوليوز الجاري بتطوان، الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وقائد المنطقة الجنوبية ورئيس اللجنة المكلفة بترقية أفراد القوات المسلحة الملكية، والذي رفع إلى نظر الملك خلاصات ونتائج الأشغال الخاصة بترقية أفراد القوات المسلحة الملكية.

وخلال هذا الاستقبال، عبر الفريق أول رئيس اللجنة المكلفة بالترقيات للملك، عن تقدير أعضاء اللجنة العميق واعتزازهم الكبير للرعاية والتوجيهات والتعليمات الملكية، التي ألهمت ووجهت عمل اللجنة، خلال كافة المراحل.

وحظيت خلاصات اللجنة وجدول الترقيات بموافقة الملك، الذي أعطى تعليماته بإبلاغ تهانيه إلى الذين تمت ترقيتهم، وحث كافة أفراد القوات المسلحة الملكية على “الاستمرار في التفاني في إنجاز مهمتهم النبيلة، وفاء منهم للشعار الخالد: الله، الوطن، الملك”.

وحضر حفل أداء القسم، على الخصوص، رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والملحقون العسكريون بالسفارات الأجنبية المعتمدة بالرباط، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *