اقتصاد

شركة بريطانية تظفر برخصة التنقيب عن الغاز بين القنيطرة والعرائش

حصلت شركة “شاريوت” البريطانية على رخصة السماح بالبحث عن الغاز في منطقة “اللوكوس” بالمغرب، بين القنيطرة والعرائش، وذلك في إطار اتفاقية، وقعت أول أمس الثلاثاء، مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم.

وحسب بيان شركة “شاريوت” البريطانية، فإن المساحة المقررة لتغطية أنشطة التنقيب، تقدر بـ 1372 كيلومترا مربعا، وتتواجد بجانب مشروع تطوير الغاز “أنشوا”.

أما بخصوص أسهم المشروع، فقد تم توزيعها، وفق المصدر ذاته، بين الشركة البريطانية بنسبة 75 بالمئة، فيما حصل المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمناجم على 25 بالمائة المتبقية.

من أجل تقدير إمكانيات الموقع اعتمدت الشركة بيانات زلزالية حديثة بتقنية ثلاثية الأبعاد، إلى جانب تقييم الآبار الموجودة في المنطقة، لتخلص إلى أن اكتشاف المنطقة غير محفوف بالمخاطر، ولتتمكن كذلك من تحديد منطقة غاز تقليدي ضحل غير مخدومة.

وبخصوص تكاليف التطوير المرتبطة بهذا الترخيص، فقد صرح المدير الفني للشركة “دونكان والاس”، وفق المصدر المذكور، بأن التكاليف أقل بكثير بالنظر للسوق الصناعية الوطنية والأسعار، خاصة وأن الموقع يتميز بامكانية تقديم مبيعات مبكرة للغاز، نظرا لقربه من سوق الغاز الصناعية الكبرى.

هذا وقد أعلنت “شاريوت” عن جمعها ما يقارب 15 مليون دولار (15 مليار سنتيم مغربي) لتمويل هذا الترخيص الذي يعتبر الثالث لها في المغرب، وكذا التخطيط لتطوير ترخيص جديد في المغرب، كما تضطلع الشركة، وفق المصدر ذاته، إلى جمع ثلاث ملايين دولار(3 مليار سنتيم مغربي) بالاضافة الى الـ15 مليون دولار (15 مليار سنتيم مغربي) لتعزيز أشغال التنقيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *