أدب وفنون

فيلم يرصد حياة المغربية ثريا الشاوي.. أول ربانة عربية وإفريقية (فيديو)

شرع المخرج السينمائي ربيع الجواهري، قبل أسابيع قليلة، في تصوير أحداث الفيلم التاريخي “ثريا”، حيث اختار فضاءات مختلفة من مناطق في المغرب، من بينها ثانوية مولاي إدريس التأهيلية بفاس، من أجل الغوص في قصة الشهيدة ثريا الشاوي، أول ربانة طائرة في العالم العربي والإسلامي والإفريقي.

وقال الجواهري، في تصريح خاص لجريدة “العمق”، إن فيلم “ثريا” تدور قصته عن شخصية ثريا الشاوي أول ربانة طائرة في العالم العربي والإفريقي، منذ نعومة أظافرها، والغوص في مراحل أساسية من حياة هذه الشخصية الفريدة من نوعها التي لم تكن في التاريخ من قبل، حيث جمعت بين حب الطيران والشغف به والوطنية والأدب والشعر وهي الممثلة المغربية الأولى في العالم.

وأضاف الجواهري، أن ثريا رفضت العيش بإسبانيا وأرادت العودة لأرض الوطن من أجل النضال جنباب بجنب مع الراحل محمد الخامس أمام المستعمر، مشيرا إلى أنه من هذا المنطلق قرر تصوير فيلم الشهيدة ثريا الشاوي.

وأوضح المخرج السينمائي، أن دور ثريا كان من المقترح أن تلعبه ممثلة أخرى غير هذه التي ستقوم به حاليا، بسبب تأخر تصوير الفيلم الذي بلغت مدة اقتراحه ل 20 سنة، بسبب غياب الدعم وعدم قبول السيناريو من جهات معينة.

وأضاف المتحدث، أن سيناريو ثريا اعتمد أساسا على مؤرخ المملكة عبد الحق المريني الذي منح الجواهري اقتباس تواريخ وأحداث عن ثريا من كتابه، كما أن أخ الراحلة ثريا الشاوي صلاح الدين ساعده كثيرا بعد لقائه والروايات التي حكاها له صلاح الدين عند مجالسته لأيام بفرنسا.

وفي نهاية الحوار الخاص، أكد الجواهري، أن الموارد المالية التي اعتمده الفيلم لم ترتكز على دعم جهة ما، بل ساهم فيه عددا من الأصدقاء من بينهم جابر العبودي صديق المخرج، وحسن الشاوي المنتج المغربي، وصلاح الدين الشاوي.

باقي التفاصيل في الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *