سياسة، مجتمع

استجابة لتوجيهات الملك.. جهود حكومية من أجل تحسين شروط ولوج الجالية إلى أرض الوطن

أكدت المذكرة التوجيهية المتعلقة بمشروع قانون المالية 2024، أن حكومة أخنوش تولي أهمية كبيرة لمغاربة العالم، نظرا للأدوار الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تقوم بها جاليتنا داخل الوطن وخارجه.

وكشفت المذكرة التوجيهية أن الحكومة تعتزم وفق القانون المالي القادم، “تكثيف مجهوداتها الرامية إلى تحسين شروط ولوج جاليتنا بالخارج إلى أرض الوطن، وإلى مختلف المرافق العمومية وفي أحسن الظروف. كما ستضاعف الحكومة مجهوداتها الرامية إلى تقوية فعالية ونجاعة المنظومة المؤسساتية المخصصة لمغاربة العالم”.

وتابعت المذكرة موضحة أن حكومة أخنوش تسعى لتعبئة كفاءات مغاربة العالم، “خدمة لتنمية المغرب وإشعاعه، مع إيلاء عناية خاصة لاستثمارات ومبادرات أبناء الجالية المغربية بالخارج، وذلك تجسيدا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة نصره الله بهذا الخصوص”.

على صعيد آخر، أورد المصدر ذاته أن الحكومة ستواصل كذلك تنزيل الأوراش الكبرى منها تعميم الحماية الاجتماعية، وإصلاح المنظومتين الصحية والتعليمية، إلى جانب تنزيل ميثاق الاستثمار، والاستراتيجية السياحية، والاستراتيجية الطاقية.

وتحدث المنشور عن نجاح الحكومة في تقليص عجز الميزانية من 7,1% سنة 2020 إلى 5,9% سنة 2021 وإلى 5,1% سنة 2022. وتحسن دينامية الاقتصاد الوطني منذ بداية سنة 2023 بمعدل نمو وصل 3.5% مقابل 2% خلال 2022.

وأشار أنه تفعيلا للتوجيهات السامية لجلالة الملك، ستعمل الحكومة على الإسراع بتنزيل مشروع “عرض المغرب”، في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك بهدف تثمين المؤهلات التي تزخر بها بلادنا، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين، في هذا المجال الواعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *