مجتمع

غياب العدالة المجالية في التعليم العالي يضع ميراوي في مرمى الانتقادات

خلال الفترة الحالية التي تصادف موعد اجتياز امتحانات ولوج المعاهد والمؤسسات الجامعية، والتسجيل بأخرى، ساءل عدد من النواب البرلمانين، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن عدة إشكالات ترتبط بشكل مباشر بغياب العدالة المجالية في قطاع التعليم العالي.

وتشمل هذه الإشكالات غياب مؤسسات جامعية كافية بعدد من الجهات، وسوء برمجة امتحانات الولوج، وتمتد لتلقي بظلالها على الوضع العسير الذي يعانيه عدد من تلاميذ الاقاليم والجهات النائية حين تنقلهم لاجتياز امتحانات الولوج والتسجيل بالمؤسسات الجامعية.

ويرى النواب أن السعي لتحقيق العدالة المجالية في قطاع التعليم العالي، يقتضي إعمال تكافؤ الفرص وتوفير التعليم الجامعي لجميع الطلاب المغاربة بنفس الجودة، بغض النظر عن الخلفية الجغرافية والاجتماعية أو الاقتصادية.

سوء برمجة

قال النائب البرلماني، عن فريق التقدم والاشتراكية، حسن أومريبط، إن التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا وذويهم، يعانون من برمجة المؤسسات والمعاهد العليا ذات الولوج المفتوح، امتحانات الولوج إليها في تواريخ متزامنة أو متقاربة جدا، دون الأخذ بعين الاعتبار وجود العديد من المترشحين في مناطق نائية وبعيدة جدا.

وأضاف أومريبط، في معرض سؤال كتابي موجه لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن مراكز الامتحانات تتمركز في الرباط والدار البيضاء وفي أحسن الأحوال بباقي المدن الكبرى.

وأشار إلى أن برمجة بعض المباريات في نفس التوقيت وفي مدن متفرقة تضيع على العديد من المترشحين فرصة اجتياز هذه المباريات.

وساءل أومريبط، وزير التعليم العالي عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لإجراء برمجة منطقية لامتحانات الولوج، وعن الآليات التي ستقرها الوزارة لتسهيل اجتياز المترشحين المنحدرين من المناطق النائية والأوساط الهشة لهذه المباريات.

تنقل عسير

من جانبها طالبت النائبة البرلمانية عن الفريق الإشتراكي- المعارضة الإتحادية بمجلس النواب، مجيدة شهيد، بضمان حق تلاميذ جهة درعة تافيلالت في إجتياز مباريات الولوج لجميع المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.

وأبرزت النائبة البرلمانية، في معرض سؤال كتابي،  موجه ل ميراوي، عن الفريق الإشتراكي، أن تلاميذ جهة درعة تافيلالت خاصة المتفوقين والمتفوقات منهم يعانون من صعوبة التنقل لاجتياز مباريات ولوج المعاهد العليا والمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.

وأشارت النائبة البرلمانية، في سؤالها الكتابي، أن هولاء التلاميذ المحسوبين على جهة درعة تافيلالت ملزمون بقطع مسافات قياسية في الأسبوع الواحد لاجتياز هذه المباريات في ظروف صعبة.

وساءلت شهيد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن “الإجراءات العملية التي ستتخذها الوزارة من أجل ضمان حق تلاميذ هذه الجهة من إجتياز مباريات الولوج لجميع المعاهد العليا والمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود”.

مؤسسات غير كافية

النائبة البرلمانية  النزهة اباكريم، قالت ضمن سؤال كتابي، موجه، لوزير التعليم العالي، إنه “اعتبارا للمكانة التي تحتلها جامعة ابن زهر في الخريطة الجامعية ببلادنا، خاصة وأنها تغطي ترابيا أكثر من نصف مساحة المملكة، فإن شروط تأهلها لاحتضان كلية لطب الأسنان تعتبر مجتمعة”.

وأوضحت النائبة الاتحادية، أن “نسبة كبيرة من الطلبة المنحدرين من الأقاليم والعمالات المغطية لتراب نفوذ جامعة ابن زهر يقبلون على تخصص طب الأسنان سواء بكلية طب الأسنان بالدار البيضاء أو غيرها من كليات طب الأسنان الخاصة أو خارج الوطن”.

وعلى إثر ذلك، طالبت النائبة من عبد اللطيف ميراوي، بالكشف عن التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها لفتح المشاورات مع مجلس جامعة ابن زهر ومختلف الشركاء الحكوميين بغرض بلورة قرار إحداث كلية طب الأسنان تابعة لجامعة ابن زهر.

وساءلت وزير التعليم العالي عن الإجراءات التي تتوقع الوزارة اتخاذها للتعجيل بانطلاق التكوين بكلية طب الأسنان التابعة لجامعة ابن زهر في حالة إقرارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *