اقتصاد

تجاوزت 26 مليون درهم.. عائدات صادرات الخضر المغربية إلى بولندا تتضاعف 100 مرة

ارتفعت عائدات صادرات الخضر المغربية إلى بولندا، خلال السنوات الخمس الأخيرة، بـ100 مرة على الأقل، إذ بلغت أكثر من 26 مليون درهم خلال 2022، بحسب ما أفاد تقرير لمجلة “إيست فروت” المتخصصة في سوق الخضراوات والفواكه.

وأضاف التقرير أن الطماطم استحوذت على أكبر حصة من هذه الصادرات، باعتبارها الصنف الأكثر تصديرا. وأصبحت بولندا واحدة من أكثر الأسواق المهمة للرفع من صادرات الطماطم المغربية. وتمثل الطماطم حوالي 9 في المائة من إجمالي واردات الخضر بالنسبة لبولندا.

وتستورد بولندا الطماطم أساسا من إسبانيا وهولندا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا. ومنذ 2018 شهدت صادرات الطماطم المغربية إلى بولندا تقدما ملحوظا، وأصبحت المملكة في المرتبة 28 ضمن أكبر الموردين لهذا البلد في سنو 2022.

بدورها عرفت عائدات صادرات الخضر المغربية نحو رومانيا ارتفاعا، إذ تجاوزت 10 ملايين درهم سنة 2022، مسجلة ارتفاعا بـ80 ضعفا مقارنة بسنة 2018.

وعلى عكس بولندا، فقد شكلت الطماطم 6 في المائة فقط من إجمالي صادرات الخضر المغربية إلى رومانيا. بينما استحوذ الفلفل على 93 بالمائة من هذه الصادرات، ويعد الفلفل ثاني أهم فئة من إجمالي صادرات الخضر من المغرب.

وتستورد رومانيا الخضر أساسا من تركيا وهولندا وإسبانيا وبولندا وهنغاريا. والمغرب حاليا في المرتبة 21 من حيث أكبر الموردين لرومانيا، بعدما كان في الرتبة الـ 43 قبل خمس سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *