منوعات

طفل يولد بأكبر لسان في العالم (صور)

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن طفلا أمريكيا ولد بمرض وراثي نادر، يصيب واحدا من بين كل 14000 طفل في جميع أنحاء العالم، يطلق عليه الأطباء اسم متلازمة “بيكويث فيدمان”، وهو اضطراب فرط تكوين ويمكن أن يؤثر على جميع أجزاء الجسم أو عضو واحد منها.

وولد “بيزلي موريسون جونسون” من ولاية “ساوث داكوتا” الأمريكية بلسان كبير الحجم، نظرا لحالة وراثية نادرة تقف عائقا أمام قدرته على التنفس بشكل طبيعي، وتجعله بحاجة دائمة للمساعدة عن طريق التنفس الصناعي حتى لا يختنق.

وقالت والدة الطفل: “كان حجم لسانه أكثر من ضعف حجم فمه، وهو ما كان يصيبه بالاختناق لعدم قدرته على التنفس فضلا عن عدم إرضاعه، وكان يتغذى عبر أنابيب موصوله بالمعدة حتى عمر 6 أشهر، وكان يمكن أن يجرى له علمية لإزالة جزء من لسانه الذي كان ينمو كلما مرت الأيام عليه مثل باقي أعضاء الجسم”.

وتابعت: “قام الأطباء بإزالة ما يزيد عن 15 سم من اللسان، وبعد التئام الجروح استطاع طفلي الابتسام أخيرا وتناول اللبن بصورة طبيعية، وحاليا “بيزلي” يبلغ من العمر 16 شهرا، واستطاع التحدث بكلماته الأولى”.

وأشارت الأم إلى أن الأطباء كانوا يخشون أن تؤثر هذه الحالة على الأجهزة التنفسية ما يؤدى إلى إصابته بالاختناق، وأضافت: “وصف الأطباء حالة طفلي على أنه واحد من أكبر الألسنة التي شاهدوها في العالم”.