سياسة

قضية الصحراء .. 94 برلمانيا فرنسيا يطالبون ماكرون باتخاذ موقف صريح

طالب 94 نائبا فرنسيا، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالتوقف عن المماطلة واتخاذ موقف واضح من قضية الصحراء المغربية، نظرا للانعكاسات التي يثيرها التذبذب الفرنسي من قضية الصحراء على علاقاته الاستراتيجية مع المغرب.

واستحضر النواب، ضمن رسالة وجهت لرئيس الجمهورية، ونشرت تفاصيلها صحيفة “le figaro”، اعتراف كل من ألمانيا واسبانيا بسيادة المغرب على الصحراء.

الرسالة ساءلت ماكرون عن أسباب التدهور الواضح للعلاقات الفرنسية الإفريقية، وتقهقر حضور فرنسا بالقارة، داعينا إلى مراجعة رؤية وصلة فرنسا بإفريقيا.

ونبه النواب إلى التراجع الكبير للشراكة العسكرية  والتعاون الثقافي واللغوي لفرنسا مع القارة الإفريقية، لصالح روسيا عسكريا، والصين اقتصاديا والولايات المتحدة الأمريكية دبلوماسيا، فضلا عن اندحار الفركفونية لصالح الانجليزية.

ولفت النواب الانتباه، إلى أن  رفض النيجر ، وقبلها مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وبوركينا فاسو  استمرار تواجد القوات الفرنسية ببلدانها، جاء بعد فشل عملية برخان.

واعتبروا أن “ميليشيات فاغنر”، غير المهتمة بحقوق الإنسان أو الديمقراطية، حسب تعبيرهم، وجدت الطريقة معبدة لمساعدة من وصفتهم بالديكتاتوريين أو القادة الذين يحتفظون بالسلطة من خلال توحيد شعوبهم ضد “القوة الاستعمارية” القديمة.

ويرى النواب، أن فاغنر  تقوم في إفريقيا جنوب الصحراء بمظاهرات وأعمال مناهضة للفرنسيين حتى في البلدان المعروفة بأنها قريبة منهم، مثل كوت ديفوار أو السنغال.

وأشارو إلى أن الرئيس التونسي تونس، قيس سعيد يتجه إلى الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والعالم العربي ، وبدرجة أقل إلى فرنسا، التي “لم يعد لها دور مميز في تونس”.

واستغرب النواب الموقف المتذبذ للرئيس الجزائري مع فرنسا بين الحديث عن زيارة مرتقبة إلى فرنسا تعاد جدولتها باستمرار، وبين حديثه عن فرنسا “كشيطان” مسؤول عن كل الشرور التي تعرضت لها الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 9 أشهر

    مجرد تساؤل. لماذا يحرص الغرب على علاقاته مع المغرب !!!؟؟؟ الغرب يحرص على علاقاته مع المغرب بسبب وظيفته، وكمثال على ذلك علاقاته مع أقدم وأقوى حلفائه. 1- فرنسا: من بين هؤلاء البرلمانيين السيناتور هارفي مرساي (Hervé Marseille) الذي حدد في سؤال بتاريخ: 21/06/2023 وجهه لرئيسة الحكومة الفرنسية وظيفة المغرب بما يلي: «Le Maroc qui est un pays ami, historiquement, depuis longtemps, où nous avons beaucoup d’intérêts et qui constitue nos yeux et nos oreilles dans cette région, est en difficulté dans sa relation avec la France» وفي تصريح لجريدة "هسبريس" المغربية يوم: 09/08/2023، قال عمر المرابط، محلل سياسي نائب عمدة بفرنسا سابقا ما نصه: “أحسن بوابة لماكرون من أجل إعادة الحياة لبلاده في القارة الإفريقية، هي المملكة المغربية” انتهى الاقتباس. 2- اسبانيا: عقب مجزرة مليلية حدد رئيس الحكومة الإسبانية وظيفة المغرب بما يلي: "الجهود التي يبذلها المغرب الذي يعاني ضغوط الهجرة للدفاع عن حدود ليست حدوده بل حدود إسبانيا" انتهى الاقتباس. . 3- أمريكا: محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ علم السياسة والسياسات العامة بجامعة القاضي عياض بمراكش، قال ذات يوم: "أن دعم أمريكا للموقف المغربي سيمكنها من الحصول على موطئ قدم جنوب المغرب، سيساعدها على تعزيز تواجدها في أفريقيا جنوب الصحراء...في وقت أصبحت هذه الأخيرة مسرحا لتنافس قوى عظمى وإقليمية".

  • غزاوي
    منذ 9 أشهر

    مجرد تساؤل. لماذا يحرص الغرب على علاقاته مع المغرب !!!؟؟؟ الغرب يحرص على علاقاته مع المغرب بسبب وظيفته، وكمثال على ذلك علاقاته مع أقدم وأقوى حلفائه. 1- فرنسا: من بين هؤلاء البرلمانيين السيناتور هارفي مرساي (Hervé Marseille) الذي حدد في سؤال بتاريخ: 21/06/2023 وجهه لرئيسة الحكومة الفرنسية وظيفة المغرب بما يلي: «Le Maroc qui est un pays ami, historiquement, depuis longtemps, où nous avons beaucoup d’intérêts et qui constitue nos yeux et nos oreilles dans cette région, est en difficulté dans sa relation avec la France» 2- اسبانيا: عقب مجزرة مليلية حدد رئيس الحكومة الإسبانية وظيفة المغرب بما يلي: "الجهود التي يبذلها المغرب الذي يعاني ضغوط الهجرة للدفاع عن حدود ليست حدوده بل حدود إسبانيا" انتهى الاقتباس. . 3- أمريكا: محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ علم السياسة والسياسات العامة بجامعة القاضي عياض بمراكش، قال ذات يوم: "أن دعم أمريكا للموقف المغربي سيمكنها من الحصول على موطئ قدم جنوب المغرب، سيساعدها على تعزيز تواجدها في أفريقيا جنوب الصحراء...في وقت أصبحت هذه الأخيرة مسرحا لتنافس قوى عظمى وإقليمية".