مجتمع

حريق يأتي على عشرات الهكتارات بغابة الورغة العليا بين تاونات والحسيمة

اندلع حريق مهول، عصر الإثنين، بغابة الورغة العليا بين الحسيمة وتاونات، حيث أتى على عشرات الهكتارات من الملك الغابوي دون تسجيل أي خسائر بشرية.

وحسب مصادر محلية، فإن الحريق اندلع في غابة تيفلواس بالورغة العليا، والتي يتكون غطاؤها النباتي من البلوط الأخضر أساسا، مما استنفر أطقم عناصر الوقاية المدنية والمياه والغابات والدرك الملكي والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية.

وقال ياسين العايدي، المدير الإقليمي بالنيابة للوكالة الوطنية للمياه والغابات، في اتصال هاتفي مع “العمق”، إن الحريق الذي اندلع بالحدود بين الحسيمة وتاونات، أتى على مايزيد عن30 هكتارا من الغطاء النباتي بغابة الورغة العليا جراء الحرارةالمرتفعة التي تعرفها المنطقةوالرياح الشرقية التي تساعد في انتشار الحريق بسرعة إضافة إلى صعوبة التضاريس.

وأوفد العايدي في حديثه، أن فرق التدخل الأرضي والجوي لا زالت تحاول السيطرة التامة على الحرائق، حيث قامت طائرات كنادير بـ15 طلعة في مناطق مختلفة.

وكانت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، قد أعلنت على أنها تتوقع خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد من أقاليم المملكة.

ورصدت الوكالة خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة – أصيلة، شفشاون، تازة، صفرو، إفران، خنيفرة، وجدة – أنكاد، وتارودانت.

وحذرت الوكالة، في نشرتها اليومية، من خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم الفحص – أنجرة، تطوان، العرائش، تاونات، الحسيمة، بني ملال، أزيلال، تيزنيت، الحوز، وأكادير إدوتنان.

وحددت أيضا خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم وزان، وبركان، وصويرة.

جاء ذلك بعد تحليل البيانات المتعلقة خصوصا بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، وكذا المحددات المناخية والطبوغرافية للمناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *