مجتمع

يتجاوز ارتفاعها 5 آلاف متر.. التازي أول طفل مغربي يتسلق أعلى قمة جبلية بتركيا

في مغامرة شاهقة، استطاع الطفل المغربي يوسف التازي، البالغ من العمر 12 عاماً، تسلق قمة “أرارات”، وهي أعلى كتلة جبلية بتركيا، حيث يبلغ ارتفاعها 5165 مترا.

وبهذا الإنجاز، أصبح يوسف التازي، الذي يتحدر من مراكش، أول طفل مغربي يصل إلى قمة جبل “أرارات”، التي تشكل نقطة التقاء رباعية بين تركيا وأرمينيا وأذربيجان وإيران.

وقال عمر التازي، والد الطفل يوسف، “يشرفني الإنجاز الاستثنائي الذي حققه ابني، متسلحا بشغفه وشجاعته وعزيمته الصلبة على رفع العلم الوطني فوق أعلى قمة جبلية في تركيا”.

وأضاف عمر التازي، في حديث عبر الهاتف مع جريدة “العمق”، “أصبح يوسف أصغر متسلق مغربي يتحدى الخوف ويجابه برودة الطقس وقلة الأوكسجين ويتعدى حاجز ارتفاع الخمسة آلاف متر”.

وحول تفاصيل هذه الرحلة التي دامت 5 أيام، يوضح أنه بعد خوض ابنه تجربة تسلق 30 قمة جبلية بالمغرب ارتفاعها أزيد من 4000 متر، بينها قمة توبقال، “قررنا رفع التحدي من أجل عيش مغامرات جديدة”.

وأضاف “قبل الانطلاق في هذه الرحلة، كان لابد من استشارة متسلقين محترفين، ثم الحصول على متابعة طبية، وتداريب بدنية مكثفة، فضلاً عن تسلق مستمر لمرتفعات جبلية يتراوح ارتفاعها ما بين 3000 و4000 متر”.

وفي هذا الصدد، قال:”كان من الصعب الحصول على شهادة طبية ترخص لابني خوض المغامرة، لاسيما وأنه كان من الممكن أن يتعرض للإغماء أو الغثيان أو صداع الرأس الشديد في حالة لم يتحمل هذا الارتفاع”.

واعتبر أن “تجربة ابنه مع جبل “أرارات”، كانت بمثابة ترويج للقمم الجبلية بالمغرب، حيث تلقينا تساؤلات كثيرة من أشخاص كانوا معنا في هذه الرحلة، مشيرا إلى أنه خاض هذه التجربة بتمويل ذاتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *