مجتمع

“أمانديس” تكشف سبب استمرار قطع المياه عن تطوان

بعد 9 أيام من انطلاق مخطط تقنين استعمال المياه بمدينة تطوان، خرجت شركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بالمدينة، ببلاغ صحفي توضح فيه أسباب استمرار قطع المياه عن المدينة لساعات طوال كل يوم.

وأوضحت الشركة الفرنسية التابعة لمجموعة “فيوليا”، أن قطع المياه عن المدينة ومنطقتها الساحلية، يرجع إلى الانخفاض الذي سجلته كميات المياه المزودة من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، والتي سجلت انخفاضا بنسبة 30%.

واعتبرت أنها “لا تهدف عمدا لتقليص الاحتياجات المائية للساكنة، بل تعمل على توزيع المياه المتوفر لها من طرف المكتب الوطني، وذلك وفق برنامج يهدف إلى ترشيد التوزيع بجميع أحياء المدينة وضواحيها لفترة محددة، في انتظار عودة الوضع إلى طبيعته”.

وأرجع البلاغ ذاته، الوضع الذي تعيشه تطوان في هذا المجال، إلى “قلة التساقطات المطرية المسجلة في السنوات الأخيرة، نتج عنه انخفاض غير مسبوق أدى إلى نقص حاد في منسوب مياه السدود، وبالتالي انخفاض كميات التزويد التي أثرت مباشرة على الطاقة الاستيعابية لخزانات المياه بالشركة”.

وكانت شركة أمانديس بتطوان، قد شرعت في قطع المياه عن تطوان وضواحيها، لمدة 14 ساعة يوميا، ابتداء من يوم الإثنين 3 أكتوبر، تنفيذا لما جاء في بلاغ مشترك مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ووكالة الحوض المائي اللوكوس، أعلنوا فيه “تدبير مرحلة انتقالية تعيشها المدينة ونواحيها بسبب نقص حاد في الموارد المائية، وذلك وفق برنامج يهدف إلى تقنين تزويد المياه بالمدينة”، فيما أعلن رئيس الجماعة الحضرية، محمد إدعمار، رفض المجلس الجماعي لهذا الإجراء.

وقال رئيس الجماعة الحضرية للمدينة، في اتصال سابق مع جريدة “العمق”، إن المجلس الجماعي للمدينة يقوم بمعاينات حول انقطاع المياه، ويرصد خروقات تقوم بها الشركة المفوض لها تدبير القطاع، موضحا أن الجماعة الحضرية ستُغرم الشركة المذكورة بغرامات، بعد أن قامت بخرق القانون واتخذت قرارا خارج صلاحياتها المنصوص عليها في عقد التدبير المفوض بين الطرفين، وفق تعبيره.

مصدر تقني داخل شركة أمانديس، أكد في اتصال مع جريدة “العمق”، أن انقطاع المياه عن المدينة تجاوز المدد الزمنية التي حددتها الشركة، مشيرا إلى أن ساعات انقطاع المياه عن المدينة يتجاوز 16 ساعة يوميا.

وخرج العشرات من ساكنة تطوان، في وقفة احتجاجية مساء أمس الأربعاء وسط المدينة، تنديدا باستمرار قطع المياه عن أحياء المدينة لأزيد من 16 ساعة يوميا، بمشاركة عدد من الفعاليات المحسوبة على مختلف التيارات السياسية بالمدينة.

ورفع المحتجون شعارات اتهمت شركة “أمانديس”، بسوء تدبير الملف وارتكاب خروقات في معالجة أزمة المياه، داعين الجهات المسؤولة إلى الإسراع في إعادة تزويد المدينة بالمياه بشكل طبيعي طيلة ساعات اليوم.

وأوضح مصدر حضر الوقفة، أن المتظاهرين أعلنوا عزمهم تنظيم وقفات يومية بساحة مولاي المهدي (الخاصة) وسط المدينة على الساعة السادسة مساءً، للضغط على الشركة المذكورة لإعادة تزويد المدينة وضواحيها بالمياه بشكل عادي.