مجتمع

أنجز في 9 أشهر ..أخنوش: مشروع الربط المائي للأحواض سينهي مشكل الماء (فيديو)

تفقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الثلاثاء، مشروع الربط المائي البيني للأحواض المائي، بمنطقة الغرب، بعد وصول الأمتار المكعبة الأولى من مياه حوض سبو، أمس الاثنين 28 غشت الجاري إلى حوض أبي رقراق.

واستمع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى شروحات بخصوص هذا المشروع الملكي الضخم والذي تقدر كلفته الإجمالي بحوالي 6 مليارات درهم، وسيمكن من معالجة إشكالية نقص المياه بالرباط وشمال الدار البيضاء في مرحلة أولى.

وعقب هذه الزيارة، أشاد أخنوش في تصريح للصحافة، بالوثيرة السريعة لإنجاز هذا الورش الملكي الضخم، حيث استغرق 8 أشهر فقط لتحويل المياه من حوض سبو الذي يعرف الاكتفاء الذاتي وكانت مياهه تضيع في البحري إلى حوض أبي رقراق.

وأكد رئيس الحكومة، أن هذا المشروع سيعالج مشكل المياه في الرباط وشمال الدار البيضاء في الشهور المقبلة، مشيدا بمختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات والمقاولات المغربية التي بذلت مجهودا كبيرا من أجل إخراج المشروع الكبير إلى حيز الوجود.

وأضاف أخنوش، أن السرعة التي أنجز بها المشروع، أبانت عن حنكة وجدية المقاولات المغربية، والتزامها بالمواعيد، مؤكدا أن هذا الورش لم ينته بعد، ولكنه في بداية المسار، مبرزا أن القنوات المائية تشتغل بشكل جيد، والمياه تصل إلى حوض أبي رقراق.

وفي هذا الإطار، أكد المتحدث، أنه سيتم تعزيز المشروع بمعدات إضافية من أجل ضخ المياه للوصول إلى الهدف وهو مليون متر مكعب في اليوم، التي سيتم تحويلها من حوض سبو إلى حوض أبي رقراق، مضيفا بقوله: “نحن بعيدون عن هذا الرقم، لكن في شهري شتنبر وأكتوبر سنصل إلى الهدف المنشود”.

من جهته، قال المحجوب الحرش المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب، في تصريح مماثل، إن هذا المشروع الملكي المهيكل سيمكن في مرحلة أولى من حل إشكالية المياه على مستوى الرباط وشمال الدار البيضاء.

وأضاف أن هذا المشروع الاستعجالي تم إنجازه في وقت قياسي حيث بدأت الأشغال في منتصف دجنبر وفي 28 غشت تم البدء في إطلاق إولى كمية من المياه في سد مولاي عبد الله والتي كانت 3 متر مكعب في الثانية.

وشدد الحرش، أن الأشغال ستستمر من أجل الوصول إلى الهدف المنشود وهو تحويل ما بين 350 و400 مليون مكعب سنويا من المياه، بمعدل مليون متر مكعب يوميا، وذلك في الأشهر القليلة المقبلة، مبرزا أن سيتم تعزيز المشروع بمضخات أخرى للانتهاء من هذا البرنامج الاستعجالي.

وكانت وزارة التجهيز والماء، بصفتها صاحبة المشروع، قد بادرت بتنسيق مع كافة القطاعات الوزارية ، خلال شهر دجنبر 2022 إلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الشطر الاستعجالي لمشروع ربط حوض سبو انطلاقا من سد المنع بحوض أبي رقراق على مستوى سد سيدي محمد بن عبد الله.

ويهدف هذا المشروع الضخم إلى تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي إلى حوض أبي رقراق من أجل تأمين تزويد محور الرباط-الدار البيضاء بالماء الشروب لساكنة تقدر بحوالي 12 مليون نسمة، وكذا تخفيف الضغط على سد المسيرة.

هذا المشروع الذي تقدر كلفته الإجمالية حوالي 6 مليار درهم يتكون من منشأة لأخذ الماء على مستوى سد المنع على واد سبو، و67 كلم من القنوات الفولاذية بقطر 3200 ملم، ومحطتين للضخ بصبيب 15 متر مكعب في الثانية، وحوض لإيصال الماء لحقينة سد سيدي محمد بن عبد الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رامي
    منذ 8 أشهر

    هذا هو المشكل أن الأحزاب تريد تسمية مشاريع وافكار الملك باسمها. اخنوش من يوم قدومه وهو يبزنس في المحروقات والارباح خيالية.يربح في الابقار والاغنام والحبوب.روسبا ضاعفت ثروته عشرة مرات وطبيعي أن الذي يكون شريكه حتى هو رابح معاه الملايير. بينما الشعب مقصح تقصيحة الله ياخذ حقو من هاد الظالم.

  • رامي
    منذ 8 أشهر

    هذا هو المشكل أن الأحزاب تريد تسمية مشاريع وافكار الملك باسمها. اخنوش من يوم قدومه وهو يبزنس في المحروقات والارباح خيالية.يربح في الابقار والاغنام والحبوب.روسبا ضاعفت ثروته عشرة مرات وطبيعي أن الذي يكون شريكه حتى هو رابح معاه الملايير.