سياسة

السنتيسي: المعارضة غير ملزمة بالتنسيق ووصفنا بـ”الضعف” نعوت “خاوية” (فيديو)

قال رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، إدريس السنتيسي، إن مكونات المعارضة النيابية غير ملزمة نهائيا بالتنسيق، مضيفا أن “ميثاق التنسيق تعمل به الأغلبيات في العالم، أما المعارضة فلا تكون ملزمة به”.

وأضاف السنتيسي في حوار مصور مع جريدة “العمق”، “وجدنا أنفسنا في لجنة المالية خلال مناقشة مشروع قانون المالية، مجبرين على التنسيق، خصوصا وأن الأغلبية جاءت بخطة تقوم على أن أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم”.

وأبرز الفريق البرلماني، أن “هذا التنسيق فرضه مشروع قانون المالية، حيث بدل أن يقوم كل فريق بمجهود فردي، ارتأينا جمع مجهودات الفرق والمجموعة الأربعة، وقدمنا 100 تعديل مشترك، لكن لا أحد منها قبلته الحكومة”.

ومضى مستطردا: “في السنة الموالية ارتأى الإخوان في الفريق الاشتراكي، أن يشتغلوا بمفردهم نظرا لوجود خلاف بينهم وبين الأستاذ ابن كيران، واحترمنا رأيهم والرأي الآخر، ولازال الاحترام بيننا والتعاون وسيظل”.

وأوضح السنتيسي، أن عدم عقد المعارضة لاجتماعات التنسيق خلال الولاية التي يقود فيها هذا التنسيق، راجع لاختلاف الآراء والتوجهات خلال وضع التعديلات، مضيفا أن “هذا الاختلاف لا يفسد للود قضية، وبدل تقديم 4 فرق لتعديل واحد، ارتأينا أن يقدم كل فريق تعديله”.

وشدد رئيس الفريق الحركي، على أن “فرق المعارضة مستمرة في المشاورات والتعاون والتكامل”، مبرزا أن “هذا التعاون سيظل حتى مع فرق الأغلبية، وسندعم أي مقترح تتقدم به وسنصوت عليه إن كان يفيد، ولن نقف ضد كل ما فيه مصلحة للبلاد”.

واعتبر المتحدث، أن “هذه الأمور اعتبرتها الأغلبية ضعفا وفشلا”، مضيفا أن “الدخول السياسي المقبل، سيكشف من يعاني الضعف والفشل، ومن يعاني صعوبة في الإبداع وإعداد مقترحات قوانين وتعديلات، ولو مسربة من عند الأغلبية الحكومة”.

في هذا الإطار، قال المتحدث، إن الفريق الحركي قدم 56 مقترح قانون، سحب اثنين بحكم أنهما أصبحا متجاوزين لبروز مستجدات، وظل 54 مقترحا وفيهم 600 مادة، في حين أن الأغلبية مجموعة لم تصل إلى 250 مادة.

وبخصوص الاتهامات الموجهة للمعارضة بـ”ضعف” مقترحاتها، قال السنتيسي “إذا لاحظت الأمانة العامة للحكومة، بأن هناك ضعف، وأخطاء، فعليها أن تراسل رئيس مجلس النواب، الذي سيراسلنا بدوره، وينقل إلينا ملاحظاتها، لكن لا نتوصل حتى بجواب الحكومة، فقط إخبار في بعض اللجان بأن الحكومة لم تقبل المقترح الفلاني”.

وتابع بالقول: “إذا كان البرلماني غير مؤهل، ألا ترى الأغلبية أنه يجب أن تكون هناك مصلحة كالتي في الأمانة العامة للحكومة تؤطر وتسهل مأمورية القطاعات الحكومية، أن يكون نفس الشيء في البرلمان”.

وشدد السنتيسي على أن المعارضة تقوم بعمل جدي، واصفا اتهامات الأغلبية لها بـ”الضعف” و”الفشل”، بـ”النعوت الخاوية” مضيفا أنه لا يجد مانعا في أن تشارك الأغلبية في أي مقترح يتقدم به فريقه، “لأن غايتنا نبيلة وهو أن يخرج المقترح إلى حيز الوجود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *