اقتصاد

المعارضة تنتقد استمرار غلاء اللحوم وعدم انعكاس دعم الحكومة على أسعارها

وجه الفريق الحركي بمجلس النواب، انتقادات لاذعة إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، حول استمرار غلاء اللحوم الحمراء بالرغم من الدعم الحكومي الذي استفاد منه المستوردين.

وأكد رئيس الفريق المعارض، إدريس السنتيسي، ضمن سؤال موجه إلى وزير الفلاحة، إنه “على الرغم من الدعم الذي خصصته الحكومة لاستيراد الأبقار والأغنام، فإن أسعارها في السوق زادت ارتفاعا عما كان عليه الحال قبل القرار الحكومي، ولاسيما لحوم الأغنام”.

وطالب السنتيسي بالكشف عن حجم الدعم الذي خول للمستوردين، ومعايير الاستفادة، والأسباب التي حالت دون انعكاس الدعم الحكومي إيجابا على قفة وجيب المستهلك، وكذا الإجراءات المزمع اتخاذها لجعل اللحوم الحمراء في متناول المغاربة وتتوافق وقدرتهم الشرائية.

وكانت الحكومة قد خصصت دعما استثنائيا للمهنيين بـ500 درهم عن كل رأس غنم مستورد من الخارج، لتخفيف الضغط على قطيع الماشية في المغرب، والذي تضرر من تداعيات الجفاف.

كما صادقت الحكومة مرسوم لوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار القابلة للذبح وذلك لتبديد الصعوبات التي تواجه المستوردين المغاربة وضمان تموين السوق الوطني بهذا النوع من الحيوانات المعدة للذبح.

ويهدف هذا المرسوم، ضمان تموين عادي للسوق المحلي من لحوم الأبقار، وذلك بسبب الجفاف الذي عرفه المغرب وارتفاع أسعار أعلاف الماشية إثر ارتفاع الأسعار العالمية وكذا الزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء مما أدى إلى خفض العرض من الحيوانات المخصصة للذبح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *